اعلان
اعلان

هل تُعاقب سلمى الشيمي بطلة "فوتوسيشن" هرم سقارة بتهمة خدش الحياء العام؟

فتاة الزي الفرعوني
فتاة الزي الفرعوني

خلال 24 الساعة الماضية، تداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي عددًا من الصور لـ"فوتوسيشن"، بشكل واسع ويظهر فيها صورا لإحدى الفتيات ترتدي زيًّا فرعونيًّا، بجوار الهرم المدرج بمنطقة سقارة الأثرية، وبعض المعالم المحيطة به.

وأثارت الصور جدلا واسعا بين رواد السوشيال ميديا، مستنكرين حدوث ذلك أمام منطقة أثرية، لا سيما وأن الفتاة ترتدي زي فرعوني يظهر تفاصيل جسدها وجعلها أشبه بالعارية، من وجهة نظر البعض.

واختلفت آراء أساتذة و خبراء القانون حول العقوبة التى تواجه سلمى الشيمي بطلة" فوتوسيشن"، وفى البداية قال أيمن محفوظ، محامي وخبير قانوني، إن الواقعة أثارت كثير من التساؤلات وخاصة بعد تناولها بشكل كبير، مشيرا الى انقسام فئات المجتمع إلى قسمين مختلفين فالبعض يرى أن الصور بهذا الزي تسيء إلى سمعه مصر، وعلى النقيض يراها آخرون دعايه وإعلان وشهرة للبلاد.

وتابع المحامي فى حديثه قائلا:" لم ينص القانون على شكل معين للتصوير أمام الآثار والملابس التي تصورت بها الفتاة، وكذلك لا يمكن وصفها بشكل مطلق بأنها منافية للآداب وبذلك فإنه لايوجد قانون يجرم تصرف تلك الفتاه لأن لا جريمة ولا عقوبة".

واستطرد محفوظ: "إذا أسندت إليها تهمة مخالفه القانون واستغلال الآثار بهدف الدعاية التجارية دون ترخيص من الجهة الإدارية، فتقع تحت تهمة المخالفة وتندرج عقوبتها "الغرامة فقط"، معللا:"الدعايه لم تكن إلا للشخص، دون الترويج لمنتج ما بشكل تجاري".

وأدرج أحد الخبراء القانونيين ما فعلته سلمى الشيمي بطلة "فوتوسيشن" هرم سقارة، تحت تهمة خدش الحياء العام والفعل الفاضح، والذى حدد العقوبة القانونية كالتالي:

"خدش الحياة"

المادة 306، من قانون العقوبات كانت صريحة فى هذه الحالة، حيث أنها حددت عقوبة مرتكب جريمة " خدش الحياء " الحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز سنتين، وغرامة لا تقل عن خمسمائة جنيه ولا تزيد على ألفي جنيه، أو بإحدى هاتين العقوبتين، على وجه يخدش حياءه في طريق عام أو مكان مطروق.

الفعل الفاضح :

كما تضمنت مواد القانون أيضا على توضيح صريح لصورة الفعل" الفعل الفاضح "، حيث وصفت مرتكبه أنه كل شخص ارتكب فعل علنيًا يخل بالآداب العامة، ويعاقب على فعله هذا بالحبس مدة لا تزيد على سنة، أو بغرامة لا تتجاوز ثلاثمائة جنيه مصري .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً