اعلان

من متحرش المعادي لـ سيدة الأتوبيس.. الاعتداء الجنسي قنبلة موقوتة تهدد المجتمع

صوره ارشيفية
صوره ارشيفية

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي عندما انتشر مقطع فيديو لسيدة تستقل إحدى وسائل النقل العام (أتوبيس)، وتصور أحد الأشخاص وتنهره، بسبب أفعاله المنافية للآداب أثناء جلوسه على المقعد بالجهة الأخرى منها، وبعد استغاثتها بالركاب وإخبارهم بسوء تصرفه، أنزلوه من الأتوبيس على إثر ذلك.

وخلال الفترة الأخيرة تعددت حوادث التحرش الجنسي خاصة في الطرقات ووسائل النقل، ومنها واقعة تحرش قطار الصعيد والتحرش بفتاة المترو، وطفلة المعادي وتحرش الأتوبيس.

'متحرش المعادي'

عنوان تصدر مواقع التواصل الاجتماعي، موثقا واقعة مأساوية شهدها ميدان الحرية في المعادي حيث حاول شخص التحرش بطفلة داخل عقار.

وكشفت التحقيقات النيابة، ما رصدته كاميرات المراقبة المثبتة داخل العقار المطل على ميدان الحرية بالمعادي، أنه وفي تمام الساعة 5:45 مساء يوم الإثنين، «تحايل» المتهم على الطفلة المجني عليها واستدرجها مرتكبا جريمة «خطف بالتحايل»، ولما اطمأن لعدم وجود أحد بمدخل العقار، بدأ فى هتك عرض المجني عليها وملامسة مواضع عفتها.

وأمر المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، بإحالة المتهم «محمد. ج» المتحرش بطفلة المعادي، للمحاكمة الجنائية، ونسبت له النيابة العامة في ختام تحقيقاتها، ارتكاب جريمتي خطف الطفلة وهتك عرضها، بعدما استمعت النيابة لأقوال الطفلة المجني عليها، والشهود الذين تعرفوا عليه خلال العرض القانوني أمام النيابة.

' متحرش الجيزة'

تمكنت مباحث الجيزة من القبض على المتهم بالتحرش بسيدة داخل أتوبيس نقل عام في شارع الأهرام بمنطقة الجيزة، تم تحرير محضر بالواقعة وإحالته إلى النيابة العامة للتحقيق.

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لسيدة داخل أتوبيس نقل العام تقوم بتصوير أحد الأشخاص يقوم بأفعال منافية للآداب العامة أثناء جلوسه بالقرب منها.

كشف مصدر أمني أنه تم فحص فيديو التحرش المتداول على مواقع التواصل الاجتماعي الذي يظهر فيه شاب داخل أتوبيس نقل عام بشارع الهرم يتحرش جنسيا بإحدى السيدات، بهدف التأكيد على صحته والكشف عن هوية المتهم بالتحرش.

كشف الفيديو قيام المجني بفتح «سوستة بنطلونه» أمام السيدة ثم ممارسة أفعال جنسية تخدش الحياء العام فاستغاثت المجني عليها بالركاب وإخبارهم بتصرفاته، فقاموا بإجباره على النزول من الأتوبيس في منتصف الطريق.

تمكنت الأجهزة الأمنية من تحديد هوية مرتكبي الواقعة والقبض عليه، وبمواجهته اعترف بارتكاب الحادث حال استقلاله أتوبيس من محطة مشعل متجهة إلى ميدان الجيزة.

أرشيفية

' متحرش قطار الصعيد'

وأصيبت الفتيات بحالة من الهلع وخدش الحياء بعدما شاهدن ارتكاب شاب يرتدى جلباب لفعل فاضح وغير اخلاقى داخل عربة القطار المتجه من أسوان إلى القاهرة، مما دفع إحدى الفتيات لتصويره حتى تتمكن من إثبات الفعل الكارثى الذى أرعبها وأصابها بالذعر.

وكان الشاب مرتكب الفعل الفاضح ينظر إلى الفتاة نظرات مرعبة وبها شهوانية، مما اخاف الفتاة من ان يتحرك الشاب محاولا الاعتداء عليها، حتى تتمكن من إثبات حقها بعدما اصيبت بصدمة من الفاجعة.

وفور الواقعة، وفي أول توقف للقطار غادرت الفتاة عربة القطار، واتجهت إلى عربة أخرى، هي وصديقتها، وبعدما وصلت إلى منزلها بإحدى قرى محافظة الأقصر، أرسلت ذلك الفيديو إلى أحد أصدقائها ويدعى هشام ثابت، ويعمل بإحدى دول الخليج.

ولم تتمكن الفتاة من نشر الفيديو بنفسها، حيث إنها من أصول صعيدية وتخشى على سمعتها إذا نشرت الفيديو، الأمر الذي جعلها تتكتم على الأمر، وتكتفي بإرسال الفيديو له قائلة “إن الراجل ده كان راكب القطار الروسي الدرجة الأولى، في الرحلة المتجهة تحديدا من محافظة أسوان إلى محافظة القاهرة، والعربية كانت رقم 9 والوقت كان حوالي 6 ونص الصبح”.

وكانت أن الفتاة متجهة في طريق الذهاب إلى جامعة جنوب الوادي لأداء الامتحان، برفقه صديقتها فى قوص تحديدا، حين تفاجأت بهذا الشخص وهو ينظر إليها ويمارس فعل فاضح، صورته، ونزلت هي وصاحبتها من العربية على طول لأنها خافت من الشخص الغير محترم.

' متحرش مترو السيدات'

في 13 مارس الماضي، انتشر فيديو يوثق التحرش بفتاة داخل مترو الأنفاق كالنار في الهشيم بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وبعد ساعات قليلة من تداول الفيديو ألقت المباحث القبض على المتهم وقدمته الشرطة مكبلًا بالحديد إلى النيابة العامة بتهمة الفعل الفاضح العلني، وتلى تحقيقات النيابة صدور قرار بحبسه على ذمة التحقيقات ثم إحالته إلى المحاكمة العاجلة، وفي أولى جلسات المحاكمة التي كان مقررًا لها جلسة اليوم أمام محكمة جنح النزهة قضت بحبسه لمدة 3 سنوات مع الشغل والنفاذ وتغريمه 20 ألف جنيه.

' نظرة القانون'

وقال أيمن محفوظ، خبير قانوني ومحامي، معلقاً على واقعة التحرش بسيدة بالهرم: 'إن المتهم انتهز فرصة أنه فى الموصلات وقام بفعل فاضح وهذا غير قانوني'.

وتابع محفوظ: 'فى البداية لابد من التنبيه أن لفظ التحرش الذي يحدث عادة في المواصلات العامة، هو في حقيقته وصف غير دقيق وإنما هو ما يمثل جريمة هتك العرض، لأن استطالة يد الجاني، أو ملامسة جسده جسد السيدة الضحية بغرض إتيان منفعة جنسية، هو أمر خلاف التحرش اللفظي أو التحرش بإتيان أفعال غير ملائمة'.

وأضاف أن العقوبة تصل إلى الحبس 3 سنوات وغرامة قد تصل إلى 50 ألف جنيه وفقا لقانون العقوبات، حيث نصت المادة 'أ' من القانون على معاقبة المتحرش بالحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر وغرامة من 3 : 5 آلاف جنيه، وحال مصاحبة التحرش تتبع وملاحقة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة من 5 : 10 آلاف جنيه.

وأوضح المحامي أن المادة 306 مكرر (ب) من قانون العقوبات المصرى المعدلة، في تنص على أن التحرش هو كل إشارة أو قول أو فعل له دلالة جنسية تخل بحياء الآخر، وأن حال تحرش أي مدير بمن هم تحت إشرافه من الموظفين، تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن 5:2 سنوات وغرامة من 50:20 ألف جنيه.

وأشار إلى أن عقوبة التحرش بالمواصلات العامة، تتحقق بمجرد لمس المجني عليها بجسدها في موضع يعد عورة لها، بقصد الحصول على منفعة جنسية، والمرأة عورتها كل جسدها ما عدا اليد والكفين والعقوبة طبقا للمادة 268 تكون السجن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً