اعلان

بعد عرض مجزرة كرداسة في مسلسل الاختيار2.. مشاهد موجعة من القتل بدم بارد

مجزرة كرداسة- أرشيفية
مجزرة كرداسة- أرشيفية

أظهرت الحلقة الخامسة من مسلسل الاختيار 2، عددا من مشاهد الدم الموجعة، عقب استرجاع أحداث ما جرى داخل مركز شرطة كرداسة من مهاجمة ضباطه وأفراده، واحتجاز العاملين به بل والهجوم عليه بشتى أنواع الأسلحة، لتعيد إلى الأذهان كواليس موجعة ستظل محفورة في نفوس كثيرين.

عرض مجزرة كرداسة في مسلسل الاختيار2

جرائم كرداسة، التى فزعت منها القلوب، بدأت في14 أغسطس2013، بعد تجمهر مجموعة من أهالي كرداسة عقب فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة، أمام قسم الشرطة وحاصروه واشتبكوا مع قوات الأمن الموجودة بالقسم، ما تسبب فى مقتل 11 ضابطا وفرداً من قوة القسم، بينهم المأمور ونائبه، فضلاً عن إتلاف مبنى مركز الشرطة، وحرق عدد من السيارات والمدرعات التى كانت تتمركز أمامه، وأمرت النيابة بضبط وإحضار المتهمين.

نجلاء سامي، أرملة الشهيد العميد عامر عبدالمقصود، قالت في تصريحات صحفية لها إن زوجها استشهد خلال تلك الأحداث، وتم التمثيل بجثته في شهر رمضان وهو صائم، مشيرة إلى أن مقتحمي القسم دخلوا بأسلحة كثيرة، منها الآر بي جي، والأمر كان أشبه بمعركة حربية، لكن زوجها رفض تسليم القسم لهم.

مجزرة كرداسة

'لما كلمته في التليفون كان بيصرخ ويقول مش عاوز أضرب رصاصة واحدة، والقسم كله محاصر'، تقول أرملة الشهيد، مضيفة أن زوجها أصيب برصاص في قدمه وخرطوش بعينه، وتم سحله على الأرض ونقله إلى ناهيا، 'شربوه مياه نار حتى نال الشهادة'.

عقب تحقيقات استمرت شهور طويلة، أُحيل المتهمون إلى محكمة الجنايات، ودفع محامو المتهمين ببطلان قرينة التحري المقدمة من مأموري الضبط القضائي، لعدم وجود دليل يقيني يدعم تلك القرينة، إلى جانب الدفع ببطلان إجراءات القبض والضبط التى تمت بمعرفة مأموري الضبط القضائي، لعدم وجود إذن مُسبق وصريح من النيابة وعدم ضبط أي من المتهمين فى حالة تلبس، وهو ما يتعارض مع نص المادة 30 من قانون الإجراءات الجنائية، وانتفاء أركان الجريمة بشقيها المادي والمعنوي عن المتهمين.

وخلال تحقيقات النيابة شهد النقيب محمد عبد الحميد فاروق، الضابط بمركز شرطه كرداسة، إنه وأثناء تواجده بمقر عمله بمركز كرداسة صباح، صباح يوم الواقعة، حدثت مناوشات من بعض الاشخاص بالتعدي بالقول وإلقاء الحجاره وزجاجات مشتعلة على قوات المركز، كما أطلقوا أعيرة نارية من جميع الاتجاهات بكثافه ومن أعلى أسطح العقارات المجاورة، وقطعوا كافه الطرق المؤديه للمركز.

أضاف الضابط أنه شاهد المجني عليهم مصابين إصابات جسيمة إلا أنهم كانوا لا يزالون علي قيد الحياه وأبصر حينئذ عدد من المتهمين وبحوزتهم بنادق آلية مطلقين منها أعيره نارية صوبهم، وأيد تقرير الطب الشرعي الخاص بالمجني عليهم الإصابات التى ناظرتها النيابة بجسدهم خلال الواقعة.

وفي 2 سبتمبر 2014 قررت محكمة جنايات الجيزة، برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، إحالة أوراق 188 متهما في أحداث كرداسة، لفضيلة المفتى، حتى تقدم المتهمون بطعن على الحكم أمام محكمة النقض، وقررت المحكمة إلغاء الحكم الصادر بحقهم، وإعادة محاكمتهم من جديد أمام دائرة المستشار محمد شيرين فهمي.

في 2015، أمر النائب العام الراحل هشام بركات، إحالة كل من محمد بديع، مرشد الإخوان، وكل من أسامة محمد مرسي، ومحمد البلتاجي وصفوت حجازي، و735 متهما آخرين من قيادات وعناصر الجماعة إلى محكمة الجنايات برئاسة المستشار حسن فريد، باتهامات تدبير تجمهر مسلح والاشتراك فيه بميدان رابعة العدوية وقطع الطرق، وتقييد حرية الناس في التنقل، والقتل العمد مع سبق الإصرار للمواطنين وقوات الشرطة المكلفة بفض تجمهرهم، والشروع في القتل، وتعمد تعطيل سير وسائل النقل.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي