اعلان

«أهل مصر» داخل سجن المنيا.. برامج تأهيل ورعاية تعكس تطبيق معايير حقوق الإنسان بالسجون (فيديو)

سجون المنيا
سجون المنيا

'برامج تأهيل ورعاية نزلاء السجون المصرية'، هكذا بدأت الزيارة السادسة للسجون والتي تؤكد اهتمام وحرص وزارة الداخلية على تطبيق معايير حقوق الإنسان؛ وذلك في أعقاب الزيارة التي شاركت فيها 'أهل مصر' اليوم، بسجن المنيا، والتي سبقتها 5 زيارات إلى سجون طرة، وبرج العرب، والمرج، ووادي النطرون والفيوم.

ويشهد سجن الفيوم إمكانيات هائلة والتي بدأت بتفقد مستشفى السجن الجديدة، والتي تم تجهيزها بأحدث الأجهزة الطبية ووسائل الرعاية الصحية المتطورة؛ حيث تحتوي على غرفة عمليات ذات تقنيات طبية متطورة، ملحقا بها غرفة الرعاية الفائقة، فضلا عن عيادات خارجية في مختلف التخصصات الطبية، ومعمل للتحاليل الطبية، بالإضافة إلى العيادات الخارجية في مختلف التخصصات الطبية.

ولم يخلوا السجن من برامج الإصلاح والتأهيل المطبقة، تنفيذا للفلسفة العقابية الحديثة، والتي تعمل على إعادة تأهيل السجناء ودمجهم في المجتمع، كأفراد منتجين وصالحين.

وأكدت الزيارة انفتاح وزارة الداخلية على جميع وسائل الإعلام، سواء المحلية، أو الاقليمية، أو الدولية، واعتمادها على سياسة المكاشفة، بما يدحض أي شائعات أو حملات تشكيك حول حقيقة الأوضاع داخل السجون المصرية.

ولم يختلف المشهد داخل سجن المنيا اليوم، أو في السجون المختلفة التي سبق وأن وتم زيارتها في أكثر من محافظة، والذي وضح مدى حرص وزارة الداخلية على تطبيق مفاهيم الفلسفة العقابية الحديثة، واحترامها لحقوق الإنسان، حتى لو كان سجين، باعتباره مواطن أخطأ ويقضي فترة عقوبة، كما يعكس ثقتها في منظومتها الأمنية المتطورة يوما بعد يوم، والتي ليس لديها ما تخفيه، بل لديها ما تفخر به.

وكانت أشادت وفود من المجلس القومي لحقوق الإنسان، وممثلي أكثر من 25 صحيفة ووكالة أنباء أجنبية، بأوجه الرعاية الصحية والعلاجية المقدمة لنزلاء السجون المصرية وأوجه التطوير الذي شهده قطاع مصلحة السجون خلال الفترة الأخيرة.

وقال اللواء طارق مرزوق، مساعد وزير الداخلية لقطاع مصلحة السجون، في تصريح خلال زيارة نظمها قطاعا حقوق الإنسان، ومصلحة السجون بوزارة الداخلية، إن الزيارة تأتي لتفقد أوجه الرعاية المتنوعة المقدمة للنزلاء سواء في عنابر السجن أو المستشفى أو المكتبة أو كافة مرافق السجن.

وشدد 'مرزوق' على أن منظومة العمل داخل قطاع مصلحة السجون تسعى جاهدة إلى تقديم كافة أوجه الرعاية الاجتماعية والصحية للسجناء، تنفيذًا لتوجيهات وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، وذلك انطلاقًا من دور كل فرد وضابط في وزارة الداخلية لتطبيق القانون بشكل إنساني.

وتأتي الزيارة التفقدية في إطار استراتيجية الشفافية لمواجهة الشائعات التي تطلقها قوى الشر عبر السوشيال ميديا والقنوات الإعلامية المعادية، حول طرق معاملة الإنسان داخل السجون المصرية، حيث برهنت وكشفت بوضوح حقيقة ما يلقاه نزلاء السجون على مستوى الجمهورية من رعاية واهتمام على جميع المستويات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً