اعلان

3 سيناريوهات لجلسة سماع شهادة الشيخ محمد حسان في قضية "داعش امبابة"

الشيخ محمد حسان
الشيخ محمد حسان

تستأنف محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، والمنعقدة بمجمع محاتكم طرة، اليوم الأحد، محاكمة 12 متهما في القضية المسماة إعلاميا بـ«خلية داعش امبابة».

سيناريوهات متوقعة

خلال الجلسة الماضية، قررت المحكمة تأجيل القضية إلى جلسة اليوم الأحد، لسماع شهادة الشيخ محمد حسان، وقررت ندب لجنة طبية من مصلحة الطب الشرعي للكشف عليه، وتقديم تقرير مفضل بشأنه إلى المحكمة.

وتنتظر جلسة اليوم، ثلاث سيناريوهات، أولاهما- حضور الشيخ محمد حسان، تنفيذا لطلب الدفاع والمحكمة، للإدلاء بشهادته ومناقشته أمام المحكمة.

أما ثاني السيناريوهات فهو تغيب الشيخ 'حسان' عن الحضور لأسباب ربما تكون طبية - نتيجة لمرضه الذي سبق وأعلنت عنه أسرته خلال جلسة سابقة - ففي حال غيابه عن الحضور بدون إبداء سبب مقنع من وجهة نظر المحكمة، يصدر القاضي رئيس الدائرة قرارا بضبطه وإحضاره، للمثول للشهادة.

وهناك سيناريو ثالث، وهو تقديم النيابة إلى المحكمة ما يفيد تعذر حضور الشيخ محمد حسان، لأسباب طبية، وفي حال عدم تقديم تلك الأسباب إلى المحكمة، فيكتفي القاضي بتغريمه مبلغ مالي على أن يتم تقديم التقرير الطبي في جلسة لاحقة.

اتهامات النيابة

يحاكم المتهمون بناءً على الاتهامات الموجهة إليهم في القضية المقيدة برقم 314 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، والمقيدة برقم 387 لسنة 2020 جنايات أمن الدولة العليا طوارئ. ساقت النيابة إلى المتهمين ارتكاب جرائم تولي قيادة في جماعة إرهابية، الغرض منها الدعوة إلى الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المجتمع ومصالحه وأمنه للخطر وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحريات والحقوق العامة والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي والأمن القومي.

كما أسندت النيابة إليهم تغيير نظام الحكم بالقوة والاعتداء على القضاة وأفراد القوات المسلحة والشرطة ومنشآتهم، واستباحة دماء المسيحيين واستحلال أموالهم وممتلكاتهم ودور عباداتهم، واستهداف المنشآت العامة، وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها هذه الجماعة لتحقيق وتنفيذ أغراضها الإجرامية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
«حامل وعلى قيد الحياة».. مفاجأة مدوية بشأن ضحايا «سفاح التجمع»