اعلان

مرتضى منصور وفريد الديب وبهاء أبو شقة.. الثلاثة يدخلون بورصة دماء «نيرة».. فمن ينتصر؟

فريد الديب ومرتضى منصور في قضية نيرة أشرف
فريد الديب ومرتضى منصور في قضية نيرة أشرف

يوما تلو الآخر تتزايد حالة من التساؤلات والغموض حول بعض كواليس قضية مقتل «نيرة»، طالبة جامعة المنصورة، التي لقيت مصرعها ذبحًا وطعنًا على يد زميلها محمد عادل، الذي صدر ضده حكمًا أمس الأربعاء، بالإعدام شنقًا، لإدانته بقتل المجني عليها عمدًا مع سبق الإصرار والترصد.

حادث مقتل «نيرة»، أمام أسوار جامعة المنصورة، هز الرأي العام وطعن الإنسانية في مقتل، فالفتاة الجامعية سالت دماءها وفارقت حياتها في مشهد مأسوي، وثقته كاميرات المراقبة أمام بوابة توشكى بجامعة المنصورة.

مشاهد الرعب والفزع التي انتابت زملاء 'نيرة' في الجامعة، أعقبها ضجة مدوية داخل أروقة الشارع المصري، ورواد مواقع التواصل الإجتماعي، مطالبين بالقصاص العاجل من المتهم.

المحامي الشهير فريد الديب، ليلة إصدار الحكم على المتهم محمد عادل، سُئل عن إمكانية ترافعه عن المتهم بقتل طالبة جامعة المنصورة، فأبدى موافقته مبدئيًا على الترافع عنه.

تواصلت «أهل مصر» مع المحامي الكبير فريد الديب، فقال إنه لم يحسم أمره حتى كتابة تلك السطور، بشأن تولي الدفاع عن المتهم بقتل «نيرة»، طالبة جامعة المنصورة.

أضاف «الديب» في تصريحات خاصة لـ«أهل مصر»: «شغلتي كمحامي أنى أقرأ ورق القضية أولًا، ننتظر جلسة الحكم غدًا ونطّلع على ملف القضية وبعدها سأحدد موقفي بشكل كامل عقب قراءة حيثيات الحكم».

أعقب إعلان «الديب» دفاعه عن المتهم حالة من الجدل في الشارع المصري، بعد التقارير الإعلامية والأنباء التي تشير إلى تولي المحامي فريد الديب الدفاع عن محمد عادل، المتهم بقتل نيرة أشرف، طالبة جامعة المنصورة، فهناك من وجد أن المتهم من حقه أن يترافع عنه محامٍ كبير مثل فريد الديب، وهناك من هاجم هذا الاتجاه بشأن وكالة المحامي الكبير عن المتهم بقتل الضحية، في مشهد مأساوي حزين، لا زال محفورًا في نفوس كل من شاهد فيديو الحادث البشع.

أمس الأربعاء، أصدرت محكمة جنايات المنصورة، برئاسة المستشار بهاء المري، حكمًا بإدانة المتهم محمد عادل، بالإعدام شنقًا، لإدانته بقتل نيرة، عمدا مع سبق الإصرار والتريد.

خرج المحامي فريد الديب، عشية يوم الحكم، أمس الأربعاء، ليؤكد أنه بصدد كتابة مذكرة بأسباب الطعن بالنقض، مترافعًا عن المحكوم عليه محمد عادل، الصادر ضده حكمًا بالإعدام شنقًا، وأشار «الديب» إلى أنه لا يكترث كثيرا كون القضية التي يتولاها قضية رأي عام.

دخل مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، على خط القضية، وأعلن تطوعه للدفاع عن نيرة أشرف «طالبة جامعة المنصوة» بسبب الشائعات التي أثيرت حولها في مواقع التواصل الاجتماعي ومحاولات النيل من سمعتها.

وقال مرتضى منصور في تصريحات صحفية له «نيرة أشرف طالبة المنصورة ذُبحت مرتين، المرة الأولى كانت في الشارع أمام حرم جامعتها والمواطنين، والمرة الثانية عندما خاض البعض من الأفراد في سمعتها وعرضها».

وتابع رئيس نادي الزمالك: «هناك مشبوهون يقومون بجمع الأموال من المواطنين بحجة الدفاع عن قاتل نيرة أشرف، طالبة المنصورة، معلنا خوضه الترافع عنها في القضية بدون أي مقابل مادي».

المستشار بهاء أبو شقة، المحامي بالنقض، ورئيس اللجنة التشريعية بمجلس النواب السابق، قال في تصريح لـ«أهل مصر»: إن القانون كفَل لمحامي المجني عليه في قضايا القتل الإدعاء المدني قبل المتهم، كى يكون له حضور في القضية.

ولم يجب «أبو شقة» على سؤال «أهل مصر» حول أحقية وقوف محامي المجني عليها في مثل تلك القضية، أمام محكمة النقض، مُكتفيا: سأدافع عن الحق المدني فقط.

أعلن المستشار بهاء أبو شقة المحامي بالنقض ووكيل مجلس الشيوخ، عن تطوعه للدفاع عن نيرة أشرف «طالبة جامعة المنصورة» في كافة مراحل المحاكمة وحتى صدور حكم بات في القضية، بعد الحادث الاجرامي الذي تعرضت له وأثار ضجة واسعة في المجتمع المصري.

أضاف أبو شقة في بيان له أنه بدافع من الضمير الإنساني لنصرة الحق والعدل سيباشر كافة الإجراءات القانونية، لحصول عائلة المجنى عليها علي كافة الحقوق المدنية والجنائية أمام المحكمة، وصولا الي القصاص العادل ـ تحت مظلة الشرعية الدستورية والقانونية، وحفاظا علي ثوابت وقيم ومبادئ المجتمع المصري، وتصدياً للظواهر الخطيرة البعيدة كل البعد عن قيم المجتمع والتي تشكل انحرافاً عن مبادئه وخروجا عن تقاليده وقيمه وتشكل اعتداء علي حق المواطن في الحياة الآمنة.

وتابع «أبو شقة» أنه استمع الي عدد من الأصوات التي أكدت أن مسئولية الدفاع عن نيرة أشرف، هي مسئولية المجتمع ككل واستشعاره بضرورة تبني هذه القضية التي شغلت الرأي العام، لافتًا إلى أنه طالع مقال الكاتب الصحفي حمدي رزق، ولامس ضميره ووجدانه عدد من العبارات في دلالاتها خطابا لضمير المصريين عبارة 'أن دم نيرة أشرف في رقبة الجميع'، موكداً بأن المغدور بها لم تجني ذنب ونحرت بدون شفقة أو رحمة.

وشدد المستشار بهاء أبوشقة على أن دفاعه عن نيرة اشرف تطوعاً، بدون أي مقابل مع تحميله أي أعباء مالية في هذا الشأن، وأن الخطوة انحيازا لذمة القانون وانتصارا للضمير الإنساني وتمسكا وثوابت المجتمع المصري الذي تمتد لما يزيد على 7 آلاف عام.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً