اعلان

بدأت منذ 2017.. مشاهد هامة بقضية «شغب جزيرة الوراق» قبل إعادة المحاكمة

جزيرة الوراق
جزيرة الوراق

تستكمل الدائرة الثالثة إرهاب بمحكمة الجنايات، اليوم السبت، إعادة إجراءات محاكمة 19 متهمًا في الحكم الصادر ضدهم غيابيًا بالمؤبد والمشدد، في قضية أحداث شغب جزيرة الوراق.

تستعرض «أهل مصر» عبر السطور التالية، أبرز المشاهد وتحقيقات النيابة في القضية.

بتاريخ 16 يوليو من 2017، لقى مواطن مصرعه وأصيب 9 من قوات الشرطة، بينهم مساعد مدير أمن الجيزة اللواء رضا العمدة، كما أصيب العشرات بطلقات خرطوش واختناقات الغاز المسيل للدموع، في اشتباكات بين قوات الأمن وأهالى جزيرة الوراق، أثناء محاولة تنفيذ حملة إزالة.

بحسب تحقيقات النيابة العامة، فاشترك المتهمون مع مجهولين في تجمهر من شأنه أن يجعل السلم العام في خطر، وسعوا للتأثير على السلطات العامة بالقوة والعنف، وحملوا السلاح الأبيض والحجارة.

شغب جزيرة الوراق

استعمال القوة والعنف

ووجهت النيابة العامة إلى المتهمين ارتكاب جرائم استعمال القوة والعنف مع موظفين عموميين، وتعدوا على عدد من رجال الشرطة، وحازوا أسلحة نارية غير مششخنة وذخائر، وأحدثوا بالمجني عليهم الإصابات الموصوفة بالتقارير الطبية.

كما تبين من خلال التحقيقات أن 7 من المتهمين جرى استجوابهم من قبل النيابة باعتبارهم مجني عليهم ومشتركين بأعمال العنف في ذات الوقت، فيما جرى ضبط 7 متهمين من قبل قوات الشرطة في أثناء إخضاعهم للعلاج بمستشفيات الساحل، وشبرا، وإمبابة المركزى، و2 آخرين ضبطا بمسرح الأحداث.

وجهت النيابة للمتهمين ارتكاب جرائم مقاومة السلطات، والتعدي علي موظف عام، والتصدي لقوات الأمن ومنعها من تنفيذ قرارات إزالات على أملاك الدولة، فضلاً عن حيازة أسلحة نارية «خرطوش» وذخائر.

مقاومة السلطات

وبحسب التحقيقات، فإن المتهمين الذين جرت التحقيقات معهم بمعسكر قوات الأمن المركزى بأكتوبر، نظرًا للظروف الأمنية، قالوا إن مساجد جزيرة الوراق استُخدمت لحث الأهالى على مقاومة السلطات، عن طريق مكبرات الصوت: «دافعوا عن الأرض»، فخرج العشرات من الأهالى للتصدي لقوات الشرطة، وأطلق عدد من جيران المتهمين من أعلى الأسطح الرصاص الخرطوش تجاه قوات الأمن، ومنعوهم من تنفيذ قرارات الإزالات.

سيد الطفشان

واستعجلت النيابة تقرير الطب الشرعى بشأن تحديد سبب وفاة أحد الأهالى وشهرته 'سيد الطفشان'، 26 عامًا، وطلبت النيابة تحريات الأمن العام وإدارة البحث الجنائى بمديرية أمن الجيزة حول الأحداث، وبيان المحرضين عليهم، ولا تزال التحقيقات مستمرة.

بعد انتهاء التحقيقات، أمرت النيابة العامة بإحالة 35 متهما إلى محكمة الجنايات، صدر بحق عدد منهم أحكامًا بالسجن المؤبد والمشدد، وتنظر المحكمة اليوم السبت، إعادة إجراءات آخرين بينهم في القضية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حل البرلمان.. الكويت على صفيح ساخن وعاصفة في انتظار الحكومة الجديدة