اعلان

9 جثث و 3 مصابين.. القصة الكاملة لانهيار عقارين في القاهرة (تفاصيل)

عقار الخليفة المنهار
عقار الخليفة المنهار

جهود مضنية بذلها رجال الحماية المدنية في القاهرة، على مدار 48 ساعة، أسفل أنقاض عقارين بمنطقتي حدائق القبة والخليفة، بحثا عن ضحايا ومصابين جراء انهيار عقارين بهما، أسفرت عن استخراج 9 جثث ونحو ثلاثة مصابين.

يواصل رجال الإنقاذ النهري جهودهم بحثا عن ضحايا ومصابين آخرين، أسفل العقارين.

انهيار عقار حدائق القبة

انهار عقار كامل بمنطقة حدائق القبة، أمس الاثنين، أسفر عن وقوع 8 وفيات وإصابة سيدة، وفقًا لما أعلنت عنه النيابة العامة في بيان رسمي.

تلقت النيابة العامة إخطارًا بانهيار العقار، ووجود أربعة عشر مواطن من قاطنيه تحت أنقاضه، فأمرت بتشكيل فريق انتقل لموقع العقار المنهار، فتبينت بناءه من خمسة طوابق على مساحة 120 متر، ويقطن به 3 أسر، وقد تمكن 5 مواطنين من الخروج من العقار قبل انهياره، واحتجز 14 تحت أنقاضه.

تمكنت الإدارة العامة للحماية المدنية من استخراج تسعة منهم، إحداهم سيدة مصابة، بينما الـ 8 الآخرين متوفون، وناظرت النيابة جثامين المتوفين، وكلفت مفتش الصحة بتوقيع الكشف الطبي عليهم لإعداد تقرير بالوفاة.

ناقشت النيابة العامة مدير التنظيم ومدير منطقة الإسكان بحي حدائق القبة، فأكدا أن العقار قد أقيم بغير ترخيص لتشييده قبل صدور قانون البناء، وأنه قد صدر بشأنه قرار ترميم لم يتم تنفيذه.

سر صاحب الطابق الأول

استمعت النيابة لأقوال السيدة المصابة واثنين من قاطني العقار، وكان حاصل أقوالهم أن العقار مقام في موقعه من قبل عام 1980، ورجحوا أن انهيار العقار سببه قيام أحد السكان حديثًا بهدم حوائط بشقته بالطابق الأول، وأنهم قد طلبوا منه وقف هذه الأعمال حفاظًا على السلامة الإنشائية للعقار، ولكنه لم يستجب لطلبهم أو تحذيرهم واستمر في فعله.

قالت النيابة في بيانها إنه تم ضبط مالك الشقة الكائنة في الطابق الأول والمقاول القائم على أعمال هدم الحوائط، وعامل لديه.

وكلفت النيابة العامة الجهة الإدارية باتخاذ التدابير اللازمة للحفاظ على أرواح وممتلكات المواطنين المجاورة للعقار المنهار، وأمرت كذلك بتشكيل لجنة ثلاثية من إدارة الإسكان بمحافظة القاهرة لفحص حالة العقار الإنشائية وملفه الترخيصي، وما اتخذ من إجراءات لتنفيذ قرار الترميم الصادر.

تحديد المتقاعس

وكلفت جهات التحقيق بتحديد المتسبب في التقاعس عن تمام تنفيذ قرار ترميم العقار، وسند المسئولية في ذلك، وبيان سبب انهيار العقار، وإعداد تقرير مفصل بذلك، فضلًا عن تشكيل لجنة أخرى من لجنة المنشآت الآيلة للسقوط بمحافظة القاهرة للانتقال لموقع العقار وإجراء المعاينة اللازمة له وللعقارات المجاورة لتحديد مدى وجوب إخلائها من عدمه، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة في ذلك للحفاظ على الأرواح والممتلكات، وإعداد تقرير مفصل بذلك، كما طلبت النيابة العامة تحريات الشرطة حول الواقعة لبيان ملابساتها.

عقار الخليفة المنهار

وفي الخليفة، انهار عقار مكون من ثلاثة طوابق، اليوم الثلاثاء، خلف وراءه عن مصرع سيدة وإصابة اثنين آخرين، وكلفت النيابة مسئولي محافظة القاهرة بفحص ملف الترخيص للعقار.

تبين من التحقيقات الأولية أن العقار تقطنه خمسة أسر، تم إنقاذهم جميعا، وأنه صادر له قرار إزالة منذ 33 عامًا، وتحديدا عام 1990.

تلقت غرفة عمليات النجدة في القاهرة، بلاغًا، بانهيار عقار من ثلاثة طوابق.

أخلت أجهزة الأمن العقارات المجاورة لعقار الخليفة المنهار، وقامت بفصل الكهرباء والغاز، ويجري رجال المباحث تحرياتهم عبر مناقشة شهود العيان والجيران، للوقوف على ملابسات الواقعة، كما يتم فحص تراخيص المنزل، ومعرفة أسباب الانهيار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
زلزال بقوة 5.3 ريختر يضرب تايوان