اعلان

القانون لا يحمي المستهترين.. ما هى عقوبة التستر على جريمة؟

التستر على جريمة
التستر على جريمة

يقع كثيرون تحت طائلة القانون، بسبب جهلم بالقانون، لا لارتكابهم جريمة يعاقب عليها قانونا، لكن لتسترهم على جريمة ارتكبها غيرهم.

نستعرض في السطور المقبلة، عقوبة من يتستر على جريمة أو متهم.

تنص المادة رقم 144 من قانون العقوبات تنص على أن: «كل من أخفى بنفسه أو بواسطة غيره شخصًا فر بعد القبض عليه، أو متهمًا بجناية أو جنحة أو صادرًا في حقه أمرًا بالقبض عليه، وكذا كل من أعانه بأى طريقة كانت على الفرار من وجه القضاء مع علمه بذلك، فإنه يعاقب طبقًا للأحكام الآتية:

السجن المؤبد

- تكون عقوبة التستر على المتهم الهارب، هى السجن المؤبد أو السجن المشدد، إذا كان من أخفى أو ساعد على الاختفاء أو الفرار من وجه القضاء قد حكم عليه بالإعدام.

التستر على جريمة

إذا كان المتهم محكومًا عليه بالسجن المؤبد أو المشدد أو كان متهما بجريمة عقوبتها الإعدام، تكون عقوبته آنذاك هى السجن من 7 إلى 10 سنوات.

- وأما في الأحوال الأخرى فتكون العقوبة الحبس مدة لا تقل على سنتين، ويعاقب على الشروع بالعقوبة المقررة للجريمة التامة.

كل إنسان تم ضبطه في تهمة ما ثم هرب، فإنه يعاقب بغرامة لا تتجاوز 200 جنيه، أو بالحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر.

و تكون العقوبة الحبس الذي لا يجاوز سنة أو الغرامة التي لا تجاوز ألف جنيه، إذا حدث فعل من الأفعال المشار إليها في الفقرة السابقة نتيجة إهمال أو عدم احتراز.

أما إن صدر على المتهم أمرًا بالقبض عليه وإيداعه في السجن، وكان محكومًا عليه بالحبس أو بعقوبة أشد، فإنه يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنتين أو بغرامة لا تتجاوز 500 جنيه، طبقًا للمادة 142 من قانون العقوبات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً