اعلان

بعد قتل كلب الهرم بالرصاص.. كيف يتعامل القانون مع تعذيب الحيوانات؟

تعذيب كلب
تعذيب كلب

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الإجتماعي، مقطع فيديو يتضمن اعتداء بعض المواطنين على كلب ببندقية خرطوش في منطقة الهرم.

توصلت تحريات مباحث الهرم إلى تورط 5 مواطنين لأحدهم معلومات جنائية، وألقى القبض عليهم بحوزة أحدهم بندقية خرطوش.

أشار المتهمون في أقوالهم إلى أن الكلب عقر فتاة تجمعها صلة قرابة بأحدهم حال زيارتها له، وأن مالكة الكلب طلبت منهم أخذ الكلب والتخلص منه، فتخلص منه وقتله بالسلاح الناري المضبوط.

يجرم القانون التعدي على الحيوانات المستأنسة وتعذيبها، وتعرض «أهل مصر» عبر التقرير التالي، كيف يتعامل القانون مع تعذيب الحيوانات؟

تعذيب الحيوانات

يحظر صيد الطيور النافعة للزراعة والحيوانات البرية أو قتلها أو إمساكها بأي طريقة كما يحظر حيازتها أو نقلها أو التجول بها أو بيعها أو عرضها للبيع حية أو ميتة ويحظر إتلاف أوكار الطيور المذكور أو إعدام بعضها ويصدر وزير الزراعة قرارًا بتعيين أنواع الطيور والحيوانات البرية والمناطق التى تنطبق عليها أحكام هذه المادة وبيان شروط الترخيص بصيدها على سبيل الاستثناء للأغراض العلمـية أو السياحية.

نصوص القانون

يجرم القانون تعذيب الحيوانات أو التعدي عليها، وهو ما نص عليها قانون العقوبات، إذ تنص المادة 355 على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تزيد عن سنة مع الشغل، وغرامة مالية لا تزيد على 200 جنيه، كل من قتل حيوانًا عمدًا من دواب الجر أو الحمل أو الركوب، أو أي نوع من أنواع المواشي، وذات الأمر مع من يقوم بسم حيوان من الحيوانات المشار إليها أو الأسماك الموجودة في نهر أو ترعة أو حوض.

ومن بين التدابير القانونية التي يتخذها القانون، فقد قرر وضع من يعتدي على حيوانات أليفة تحت ملاحظة الأجهزة الأمنية مدة لا تقل عن عام أو لا تزيد عن عامين.

السجن حتى 7 سنوات

وتنص المادة رقم 356 من قانون العقوبات إلى أنه إذا ارتكبت الجرائم المنصوص عليها ليلًا تكون العقوبة هي الأشغال الشاقة أو السجن من 3 إلى 7 سنوات، ويشدد القانون في مادته 357 على العقاب بالحبس لمدة لا تزيد عن 6 أشهر مع الشغل، وغرامة لا تزيد على 200 جنيه لكل من قتل عمدا أو سم الحيوانات المستأنسة أو أضر بها ضررا كبيرا، غير المذكورة في المادة 355 أو أضر به ضررا كبيرا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«تاون جاس» لسكان مصر الجديدة: لا تنزعجوا إذا شعرتم برائحة الغاز