اعلان

بعد حبس مرتضى منصور.. كيفية تنفيذ الحكم على رئيس الزمالك السابق؟

مرتضى منصور
مرتضى منصور

فتح الحكم الصادر من محكمة جنايات القاهرة الاقتصادية، بحبس مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك السابق، 6 أشهر مع النفاذ وتغريمه 20 ألف جنيه، لإدانته بسب وقذف مدير عام بالجهاز المركزي للمحاسبات، الحديث عن ألية تنفيذ الحكم القضائي.

يقول المحامي والخبير القانوني، كريم نور الدين، إنه بمجرد وصول صورة من مسودة الحكم المشتمل على منطوق الحكم الصادر بحبس المتهم، إلى مقر النيابة العامة، يتم مخاطبة مباحث تنفيذ الأحكام في مديرية الأمن التابع لها محل إقامة المتهم.

فاكس إلى مباحث تنفيذ الأحكام

أضاف «نور الدين» في تصريحات خاصة لـ «أهل مصر» موضحا أن قلم التنفيذ بالنيابة المُختصة يرسل فاكس إلى مباحث تنفيذ الأحكام بمضمون الحكم من أجل تنفيذ الحكم بحبس المتهم.

ونوه الخبير القانوني بأن النيابة ترسل ملفًا دوريًا بأسماء المحكوم عليهم إلى إدارة تنفيذ الأحكام، بهدف تسجيل الأحكام على وحدات الكمبيوتر والتسجيل الجنائي بالإدارة العامة لتنفيذ الأحكام ومصلحة الأمن العام، كي يتسنى القبض على المتهم حال استيقافه في أي كمين أمني عقب الكشف الجنائي عليه.

طعن المتهم

إذا علم المتهم بصدور حكم قضائي عليه، فعليه أن يبادر بتسليم نفسه إلى النيابة العامة أو قسم الشرطة التابع له، يوضح المحامي مشيرًا إلى أن هذا مردود إيجابي فيما بعد في مرحلة الطعن على الحكم الصادر ضد المتهم.

شرح المحامي بالنقض والخبير القانوني، كريم نور الدين، في حديثه، أنه وفي حال تم ضبط المتهم من خلال قوة مباحث الأحكام، تخطر النيابة صاحبة التحقيق في الدعوى، ثم يتم اصطحاب المحكوم عليه إلى قسم الشرطة التابع له، ومنه إلى المحكمة للتوقيع على «نماذج الحبس»، قبل ترحيله إلى السجن.

ذكر أمر الإحالة أن المتهم قذف بسوء نيه المجني عليها لمياء خيري، المدير العام بالجهاز المركزي للمحاسبات بسبب آداء وظيفتها وأسند إليها افعال متعددة من خلال النشر على حسابيه الالكترونيين، أمورا لو صحت لأوجبت عقابها وإحتقارها بين أهل وطنها، كما أنه سب المجني عليها بسبب آداء وظيفتها من خلال حساباته الالكترونية، بألفاظ وعبارات تضمنت خدشًا للإعتبار.

كما تعمد المتهم إزعاج المجني عليها بإساءة إستعمال أجهزه الإتصالات.

وحددت نيابة الشؤون الإقتصادية وغسل الاموال أولى جلسات المحاكمة يوم 18 من مارس الماضي، وتأجلت لجلسة 23 من مايو من 2023، بناء على طلب المتهم والذي حضر شخصيًا بجلسة 18 من يونيو 2023، وطلب التصريح من المحكمه بإستخراج مستندات تؤكد حسن نيته وصحة ما قذف به المجني عليها، وصرحت له المحكمه بما طلب وأجلت لجلسة17 من يوليو 2023، ثم حضر المتهم بتلك الجلسة واستمعت المحكمة لدفاعه وقررت بعد المرافعة، تحدد جلسة 21 من أغسطس الجاري، للنطق بالحكم في القضية، التي عاقبت مرتضى منصور بالحبس 6 أسهر وغرامة 20 ألف جنيه.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
أول رد من الزمالك بعد إيقاف القيد الجديد بسبب مساعد فيريرا (خاص)