اعلان

فادي الهاشم.. حكمًا نهائيًا ببراءة زوج نانسي عجرم من قضية قتل شاب سوري

نانسى عجرم وزوجها
نانسى عجرم وزوجها

بعد 3 سنوات من الواقعة، أصدر القضاء اللبناني حكما نهائياً ببراءة فادي الهاشم، زوج الفنانة نانسي عجرم، في قضية قتله عام 2020 مواطنًا سوريًا في منزل الأسرة في شمال بيروت، واعتبر القضاء اللبناني، أن فعل الهاشم جاء في إطار «الدفاع المشروع عن النفس».

ووفقا لرواية الهاشم وعجرم، فإن موسى تسلل إلى فيلا الفنانة نانسي عجرم، ليل الرابع إلى الخامس من يناير 2020، وهو ملثم ومسلح بمسدس.

براءة زوج نانسي عجرم

وتضيف الرواية أن موسى وصل الى غرفة نوم طفلات الهاشم الثلاث، وهدده بقتله وقتل عائلته إن لم يرشده الى خزنة الأموال والمجوهرات، فسارع الهاشم إلى إحضار مسدسه وأطلق النار على المهاجم وأرداه بـ 18 طلقا ناريا.

وقررت المحكمة منع محاكمته بما أسند إليه، وحفظ الرسوم والنفقات كافة، بعدما استندت في حكمها إلى الحالة النفسية والعصبية التي وقع تحت تأثيرها زوج نانسي وخوفه على أسرته.

الدفاع عن النفس

وتضمن نص قرار المحكمة أنه طبقاً لقانون العقوبات وبالتحديد على الحالتين الأولى والثانية من القانون للدفاع المشروع الخاص، والمنصوص عنها في المادة 563، وذلك مبرراً لضرورة الحالة التي جعلت لا مفر من خطر الاعتداء المستمر سوى استعمال الوسيلة المشار إليها لرده.

وأضاف القرار أنه «وفي ضوء توفر سبب التبرير طال الركن القانوني للجريمة والصفة الجرمية للفعل، فأخرجه من نطاق نص التجريم، بعد أن أضفى عليه طابع المشروعية، وطالما أنه لم يثبت في الملف أي معطيات أو أدلة من شأنها أن تهدم هذه القرينة التي يستفيد منها المدعى عليه، مُنعت المحاكمة عنه بما أسند إليه بجناية المادة 547 من قانون العقوبات».

وكانت عائلة القتيل في وقت سابق، تقدمت بطلب نقض القرار الذي كانت أصدرته المحكمة في فبراير (شباط) 2023، والذي يبرئ ويمنع المحاكمة عن المُدعى عليه فادي مخايل الهاشم، حيث طالبت العائلة وقتها بالعقوبة وإلزامه بدفع التعويضات الشخصية وتضمينه الرسوم والنفقات، الأمر الذي دفع محامي الهاشم في 25 أبريل (نيسان) الماضي، بطلب ردّ التمييز شكلاً وردّه من الأساس بسبب عدم استيفائه أياً من الشروط الشكلية المفروضة قانونياً، ولعدم توفر الشرط الشكلي الخاص، إلى أن أصدرت محكمة التمييز قرارها الأخير بإعفاء فادي من كل التهم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً