اعلان

تصل للحبس 5 سنوات.. كيف يواجه القانون «امبراطور الذهب»؟

تجارة الذهب
تجارة الذهب

حملة أمنية مكبرة قادتها أجهزة الأمن بالقاهرة، على منطقة الصاغة بحي الجمالية، وهي أحد أشهر الأماكن المعروفة بتجارة الذهب في مصر.

أسفرت الحملة عن إغلاق عدد من المحال التجارية وتشميعها، والقبض على بعض التجار المتلاعبين في الأسعار، انفاذا للقانون.

امبراطور الذهب

أعقبت تلك الحملة الأمنية تداول أنباء تفيد بالقبض على ما يعرف بـ «امبراطور الذهب»، أحد أشهر تجار الذهب، ما أثار تفاعلًا كبيرا بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

دلت التحريات الأولية أن المتهم يدعى 'ر.ع'، تجري النيابة المختصة التحقيقات معه بشأن ما هو منسوب إليه من اتهامات.

سوق الذهب

يقول أحمد نور الدين، المحامي بالنقض والخبير القانوني، إن الدولة تحارب احتكار أي من السلع والمعادن، وباعتبار سوق الذهب أحد أشهر المعادن التي يلجأ إليها كثير من المواطنين خلال سنوات مضت كوسيلة لادخار أموالهم، فإن أي تلاعب في هذا السوق ترصده أجهزة الأمن يقابله صرامة في التعامل من قبل مؤسسات الدولة المعنية.

تابع «نور الدين» في تصريحات خاصة إلى «أهل مصر» موضحا أن قانون الرقابة على المعادن الثمينة، وقانون العقوبات، يحارب جشع التجار والمتلاعبين بالأسعار، وتصل العقوبة فيها للحبس 5 سنوات و500 ألف جنيه غرامة، لمن يثبت اتهامه بالتلاعب في الأسعار وغيرها.

الرقابة على المعادن الثمينة

أشار المحامي بالنقض إلى أن قانون الرقابة على المعادن الثمينة رقم 68 لسنة 1976 المعدل بالقانون رقم 15 لسنة 2002، فضلًا عن قانون التموين رقم 95 لسنة 1945 المعدل، يواجه هذا الجشع اللافت من التجار، وهو ما يعقبه تحرك سريع من مباحث التموين والمباحث العامة بالتنسيق مع جهاز حماية المستهلك، باعتباره المختص برصد أية تلاعب في الأسعار بما فيها تلاعب سعر الذهب.

ذكرت التحريات الأمنية فيما يتعلق بـما يفيد القبض على امبراطور الذهب، أنه يمتلك العديد من المحلات التجارية للذهب، كما يُعد مؤثرًا في سوق الذهب، وتم العثور على كمية كبيرة من الدولارات بحوزة المتهم داخل أحد محلاته التجارية بمنطقة الجمالية.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي