اعلان

دفتر أحوال المحاكم: عنف 15 مايو.. محاكمة 7 متهمين بأحداث مجلس الوزراء

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تصدر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد سعيد الشربيني، قرارات تأجيل جميع محاكمات اليوم الأحد، وذلك التزاما بقرار المستشار عمر مروان وزير العدل، بتأجيل الدعاوى كافة أمام المحاكم إداريًا لمدة أسبوعين حتى نهاية مارس الجاري؛ تفاديًا لانتشار فيروس 'كورونا'.

وترصد 'أهل مصر' أبرز محاكمات اليوم هي:

ثالث جلسات محاكمة المتهمين بأحداث عنف 15 مايو

تستمع الدائرة 5 إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، لأقوال الشهود فى ثالث جلسات إعادة إجراءات محاكمة متهمين اثنين، صادر ضدهما حكم غيابى بالسجن المشدد 7 سنوات لاتهامها مع آخرين سبق الحكم عليهم فى أحداث العنف التى شهدتها منطقة 15 مايو عقب فض اعتصام الإخوان.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، وعضوية المستشارين وجدى عبد المنعم والدكتور على عمارة وعماد الدرملى، وسكرتارية محمد الجمل.

وجاء فى أمر إحالة المتهمين أنهما اشتركا فى مظاهرة تخريبية بدون ترخيص وكان الهدف منها زعزعة استقرار البلاد، وانضموا إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، التى تستخدم القوة والعنف والتهديد من أجل تحقيق أهدافها، وقاموا بتكوين مسيرة بمنطقة 15 مايو ما عرض أمن وسلامة المجتمع للخطر والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعى، كما منعا وعرقلا عمل السلطات العامة بالبلاد والتى من شأنها تعطيل الجهات والهيئات القضائية عن أداء أعمالها، تسببوا في تعطيل وسائل المواصلات العامة والخاصة وحركة المرور، كما حازوا أسلحة وأدوات نارية من شأنها بث الرعب في نفوس المواطنين، فضلًا عن حيازة مواد مفرقعة تتكون من البارود الأسود لاستخدامها فى أماكن التجمعات بقصد الإخلال بالأمن العام.

وأسندت النيابة إلى المتهمين اتهامات البلطجة واثارة الشغب والتلويح بالعنف وحيازة مفرقعات وتكدير السلم العام عقب فض اعتصامى رابعة العدوية والنهضة، والتعدى على الممتلكات الخاصة والعامة والانضمام لجماعة ارهابية، وتعد جريمة الانضمام لجمعة إرهابية من أبرز التهم التى تواجه المتهمين بالدعوى.

جدير بالذكر، أن المتهمين سبق وصدر ضدهم أحكام غيابية بالسجن المشدد مع آخرين حضورى، وعقب القبض عليهما قام دفاعهما بعمل إعادة إجراءات على الأحكام الغيابية.

محاكمة 7 متهمين بأحداث مجلس الوزراء

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، إعادة إجراءات محاكمة 7 متهمين بأحداث العنف وإضرام النيران والشغب التي وقعت في محيط مباني مجلس الوزراء، ومجلسي الشعب والشورى، والمجمع العلمي المصري، في القضية المعروفة إعلامياً بـ 'أحداث مجلس الوزراء'.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين رأفت زكي، وحسن السايس.

وتضمن قرار الاتهام، إحالة 269 متهمًا إلى محكمة جنايات القاهرة، و24 حدثًا إلى محكمة الطفل، وذلك لاتهامهم بالضلوع في تلك الأحداث التي أسفرت عن وقوع أعداد من القتلى والجرحى في أحداث العنف بمحيط مجلس الوزراء

محاكمة المتهمين بأحداث مدينة نصر

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار شبيب الضمراني، إعادة محاكمة متهمين اثنين في أحداث مدينة نصر، التي وقعت أحداثها في 28 ديسمبر 2013.

كانت محكمة النقض قررت إعادة محاكمة 30 متهمًا بعد قبول الطعن المقدم منهم، من بين 76 متهمًا، اشتركوا وآخرون في 28 ديسمبر 2013 في تجمهر مؤلف من 5 أشخاص من شأنه أن يجعل السلم العام في خطر، وكان الغرض منه ارتكاب جرائم الإتلاف العمدي للممتلكات العامة والخاصة ومنع مؤسسات الدولة 'جامعة الأزهر' من ممارسة عملها.

والتأثير على رجال السلطة العامة باستعمال القوة، حال كون بعض المتهمين حاملين عبوات حارقة وزجاجات 'مولوتوف' وألعاب نارية وأسلحة بيضاء و'مطواة قرن غزال' وحجارة وأدوات، مما تستخدم في الاعتداء على الأشخاص، وقيدت القضية برقم 7399 لسنة 2013 جنح مدينة نصر، والمقيدة برقم 6917 لسنة 2011 كلي شرق القاهرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة ليفربول و أتالانتا (1-0) في إياب ربع نهائي الدوري الأوروبي (لحظة بلحظة) | أليسون ينقذ ليفربول