اعلان
اعلان

هاني خليفة: رواية "الظالمون بخير" تبحث عن العدل بين نفوس آمارة بالسوء

هاني خليفة
هاني خليفة

يُفتش الكاتب المصري هاني خليفة عبر رواية 'الظالمون بخير' عن أوجه العدل بين نفوس آمارة بالسوء وتعاني من فساد الضمائر وغياب الرحمة، وتعد 'الظالمون بخير' الصادرة عن دار 'المكتبة العربية للطبع والنشر' عام 2019، الرواية الأولى لخليفة بعد رحلة مميزة في عالم القصة القصيرة والشعر، ويقول خليفة أثار عنوان الراوية استغراب الكثيرين من القراء، لكن مضمونها لا يُعبر عن مفهوم العنوان الذي قد يظن البعض أنه ينتصر للظالمين'، مشيراً إلى أن هذه الرواية لها 'مكانة خاصة في قلبه لأنها الرواية الأولى له، حيث يتناول فيها كيفية ظلم الأفراد لبعضهم، وكيف يجني مجتمع صغير ثمار هذا الظلم، فالرواية بها شخصيات محورية تقاسمت دور البطولة مثل (هيكل المجذوب) و(عطيات أم العوانس) و(العم إبرآم) والنائب البرلماني (عبد السلام كامل).

وواصل خليفة تعاونه مع دار المكتبة العربية وتعاقد في عام ٢٠٢٠ على روايته الثانية 'عيد ميلاد العذراء' التي شارك بها مع 'الظالمون بخير' في الدورة الأخيرة من معرض القاهرة الدولي للكتاب.

ويتميز خليفة بإبراز العبارات الشهيرة، والإفيهات المصرية الأصيلة على لسان أبطال رواياته، على غرار 'الوطن نعمة واللي يكرهه يعمَى' التي جاءت على لسان 'العم إبرآم' في رواية 'الظالمون بخير'.

هاني خليفة

ويؤكد خليفة أن الكاتب الكبير هشام عيد، هو الذي دفعه لاحتراف عالم الكتابة، الذي تعرف عليه في البداية كقارئ ثم كصديق، لافتاً: 'لولاه ما احترفت الكتابة فلقد قالها لي بصيغة الأمر (لازم تكتب).

إلى ذلك، تصنف الراوية الثانية لخليفة 'عيد ميلاد العذراء' على أنها رواية اجتماعية عن سيدة تدعى 'ست البنات عطا الله محجوب'، وتبدأ الرواية في منتصف ليلة اتمام السيدة لعيد ميلادها المائة وفي أقل من ٢٤ ساعة يصف الكاتب حياة السيدة منذ الميلاد، وهي حياة مليئة بأوجاع قديمة كانت دافعاً لها لاستكمال مسيرة حياتها، أما أوجاع الحاضر فكان مصدرها من أقرب الأقربين لها .

وشارك خليفة أخيراً في فعاليات معرض ساقية الصاوي للكتاب، وتحدث عن أعماله ومشروعاته الأدبية المقبلة على مسرح الساقية مع مجموعة من الكُتَّاب الذين تناولوا أعمالهم بالشرح والتفصيل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
نرفع السعر ولا لا؟.. رغيف الخبز المدعم حائر بين أصحاب المخابز ووزارة التموين