اعلان

بعد هدية السيارة الفارهة لياسمين صبري.. تعرف علي هدايا الملكات في مصر

كليوباترا
كليوباترا
كتب : سيد محمد

انتشرت على السوشيال ميديا في الفترة الأخيرة السيارة الفارهة التي قدمها رجل الأعمال أبو هشيمة لزوجته ياسمين صبري، ولكن لم يدرك المتابعون أن أبو هشيمة ليس المصري الوحيد الذي يقدم هدايا فارهة لزوجته، وستكشف السطور القادمة أبرز هدايا الملكات في مصر.

قصر وبحيرة..هدية أمنحتب الثالث للملكة تي

الملكة تيالملكة تي

كانت 'تي' من عامة الشعب وإختارها الملك أمنحت الثالث، ويكشف سليم حسن في موسوعته 'مصر القديمة'، أنه بعد أن تزوجها أهدى لها قصراً فى طيبة الغربية، وألحق بحديقته بحيرة كبيرة محاطة بالأزهار، وفى السنة الـ11 من حكمه خلال فترة فيضان النيل، أمر أمنحتب بحفر بحيرة كبيرة، لتتجول فيها 'تى' بقاربها الملكى الذهبى، وتحيطها الأشجار من حولها، رغبة منه فى تقديمها هدية لزوجته المحبوبة.

معبد أبو سمبل..هدية رمسيس للملكة نفرتاري

نفرتارينفرتاري

'من أجل أحب زوجاتى قمت ببناء هذا المعبد' بتلك الكلمات دشن رمسيس الثاني أفخم هدية يمكن أن تقدم لزوجته، وهي معبد منحوت في الصخر ولها فيه تمثال ضخم تقريبًا لم يتوفر لسيدة أخرى وهو معبد أبو سمبل، وتعتبر هدية لا تزال آية من آيات العمارة، كما بنى لها واحدة من أجمل المقابر فى البر الغربى بالأقصر بعد رحيلها.

قبرص وسواحل فلسطين..هدية كليوباترا

كليوباتراكليوباترا

لم تكن هدية الملكة المصرية كليوباترا السابعة مجرد هدية بسيطة، وكشف محمود سعيد عمران، أستاذ التاريخ القديم في كلية الآداب جامعة القاهرة، حيث أهداها حبيبها مارك أنطونيوس دول وجزر ومدن كهدية زواج.

وأكد عمران في كتابة 'الدولة الرومانية في مصر'، أن تلك الهدايا كانت ممتلكات جدهما بطليموس فيلادلفوس وهي خالكيس وسوريا الوسطى وكيلكيا وتراقيا و جزيرة قبرص وجزء من شواطئ فلسطين وفينقيا هدية زواجه منها.

قصر ملكي هدية فاروق لصافيناز

الملكة صافينازالملكة صافيناز

تعتبر أشهر هدايا أسرة محمد علي للملكات هو ما قام به الملك فاروق لعروسه صافيناز ذو الفقار والتي أصبحت فيما بعد الملكة فريدة، هو القصر الجميل الذي أهداها لها لتقيم فيه، بعد انتقالها هي وعائلتها من الإسكندرية للقاهرة للإعداد لترتيبات الزفاف الملكي.

قصر ألفريد شماسقصر ألفريد شماس

ويعد صاحب القصر هو ألفريد شماس، وقد كان تاجرا من أصول شامية، عاش فى مصر، ويوجد على البوابة حرفان باللغة الإنجليزية باسمه، ويقع القصر حاليا بجوار الكنيسة الإنجيلية، ويطل على شارع الثورة من جانب، ومن الجانب الآخر يطل على شارع كليوباترا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً