اعلان
اعلان

"بردة البوصيري" و"تضافر القرائن".. كتابين جديدين لابن قنا عن دار روابط

كتابين جديدين لابن قنا
كتابين جديدين لابن قنا

أصدر محمد سيد محمد علي، حاصل على الدكتوراة في العلوم اللغوية، كتابين بعنوان "بردة البوصيري.. قراءة نصية"، و"تضافر القرائن بين النظرية والتطبيق"، عن دار روابط للنشر.

وقال محمد سيد في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، إن كتاب بردة البوصيري تناول معايير نحو النص بوصفه كأنه لحمة واحدة، مشيرا إلى أن تلك المعايير هي المقامية والسبك والحركة والتهاني والبصرية والإعلامية، وتطبيق تلك المعايير على قصيدة البردة التي يعرفها عامة المسلمين وترجمت للعديد من اللغات.

وتابع أن الكتاب الثاني تناول نظرية القرائن التي نادى بها الدكتور تمام حسان، أحد علماء العربية في العهد الحديث، لافتا إلى أن الهدف من الكتابين هو توضيح رسالة حب العلم وتطوير الذات، وعدم الرضوخ الثوابت، ومعرفة مكانة قصيدة البردة في الكتاب الأول، والحديث عن النظريات الحديثة في علم اللغة في الكتب الثاني.

وأشار "سيد" إلى أنه لم يفكر في كتابة أجزاء أخرى من الكتابين لأنهما ألما بجميع جوانب الموضوعين، مؤكدا أن الكتابين سيلقيا إقبالا كبيرا من الجمهور خاصة وأنهما تناولا أهم شخصيتين وأهم نظريتين.

جدير بالذكر أن الدكتور سيد حاصل على ليسانس الآداب في عام 2004، وماجستير في الآداب، ثم الدكتوراه في العلوم اللغوية بدرجة مرتبة الشرف الأولى،عضو في الاتحاد الدولي للغة العربية، وعضو أيضًا في اتحاد الأكاديميين والعلماء العرب، كما أنه محاضر للغة العربية بالأزهر الشريف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً