المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

وزيرة التضامن تشهد فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي للمرأة

أهل مصر
وزيرة التضامن الاجتماعي
وزيرة التضامن الاجتماعي
اعلان

شهدت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، فعاليات المنتدى الاقتصادي العالمي للمرأة الذي يعقد في القاهرة لأول مرة، ويشرف على تنظيمه المجلس القومي للمرأة بالتعاون مع شركة "ذا وركس"، ويستمر لمدة يومين؛ تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وقالت القباج، إن المرأة تحتل مكانة كبرى في وزارة التضامن، مشيرة إلى أن الوزارة تعمل على المرأة في 3 محاور؛ الأول محور الحماية والثاني هو محور التمكين والتنمية والثالث هو محور التغيير المجتمعي.

وأضافت القباج، أن محور الحماية يشمل دعم المرأة من خلال الدعم النقدي المشروط والذي وفر للسيدات ما يقرب من ٦٧٠ ألف بطاقة رقم قومي وشهادة ميلاد وشهادة توثيق زواج في بعض المجتمعات، مشيرة إلى أن برنامج الدعم النقدي المشروط يوجه موارده للأسرة بشكل عام ويخص بالاهتمام النساء حيث إن ٨٦% من الدعم النقدي يخرج للسيدات.

وأكدت القباج، أنه جانب الدعم النقدي تقدم الوزارة خدمات أخرى ووصلات المياه وصرف وغاز ورفع كفاءة المنازل وكل خدمات البنية التحتية، موضحة أن تطوير البنية التحتية يعطي للمرأة ظروف حياة أفضل ويؤهلها للعمل بشكل.

ولفتت القباج إلى أن الوزارة لديها برامج لا أمية مع تكافل لأن ٦٢ % من نساء تكافل أميات، ولذلك تعمل الوزارة من خلال برنامج لا أمية مع في محو الأمية وتدريب النساء تدريبات متنوعة لتمكينهم بالإضافة إلى حماية النساء من العنف من خلال مراكز استضافة وتوجيه المرأة وتمتلك الوزارة ٨ مراكز لاستضافة النساء ضحايا العنف يوفرون حماية قانونية ونفسية وصحية للنساء.

وتابعت: إن المحور الثاني هو التمكين للنساء والتنمية؛ حيث تعمل الوزارة على إخراج النساء القادرات على العمل من الدعم النقدي وتأهيلهم لسوق العمل من خلال تدريبات على إدارة المشروعات والتسويق للمنتجات وتمنحهم الوزارة إقراض متناهي الصغر بنسبة قليلة من المصروفات الإدارية ونقل أصول إنتاجية لتمكينهم اقتصاديا وتدريبهم على الشمول المالي.

وأكدت القباج أن الوزارة تخدم النساء المطلقات من خلال صرف النفقة عن طريق بنك ناصر الاجتماعي التابع للوزارة لحين حل مشكلاتهم في القضايا وتتحمل عبء متابعة قضاياهم من خلال الدفع الإلكتروني.

ولفتت القباج إلى أن المحور الثالث هو التغيير المجتمعي والذي يركز على تغيير الوعي الزائف وهو ما تعاني منه النساء في الريف والحضر مثل ختان الإناث وزواج القاصرات والهجرة غير الشرعية ويركز البرنامج على التمكين الاقتصادي للنساء والاكتشاف المبكر للإعاقة والمواطنة، ويضم ١٢ رسالة يساهم في تشكيل الوعي.

وأكدت القباج، أن مجال الإعاقة هو في مقدمة اهتمامات الوزارة وخاصة النساء ذوات الإعاقة والدفاع عن حقوقهن.

وأشارت إلى أن الفترة الماضية شهدت تقدما في قضية ذوي الإعاقة من خلال إصدار فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي اللائحة التنفيذية لقانون ذوي الإعاقة للمرأة الأولى يوفر كافة الحقوق المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة نصيب للمرأة منها كبير.

وكرمت إدارة المؤتمر نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي على دورها الفعال في مجال حماية وتمكين المرأة، وشهد المؤتمر حضور رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، ومايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة.

إقرأ أيضاً:
اعلان