اعلان

«تنظيم الاتصالات»: 116 مدينة تعاني من ضعف شبكات المحمول خلال مايو الماضي

الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات
الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات

أصدر اليوم المركز القومي لمراقبة جودة خدمات الاتصالات التابع للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات تقريره لنتائج قياسات شهر مايو لجودة خدمات الصوت والانترنت المقدمة من شركات الاتصالات العاملة في مصر؛ حيث تم اجراء اختبارات جودة الخدمة خلال الشهر لما يقرب من 26 الف كيلو متر من المناطق المأهولة بالسكان في جمهورية مصر العربية، والمقسمة إلى ما يقرب من 81 مدينة وحي.

وتمت القياسات لخدمات الصوت والبيانات بإجراء مئات الآلاف من المكالمات الاختبارية بالإضافة إلى اختبارات خدمات البيانات للمحمول.

يذكر أن تقييم جودة الخدمات الصوتية يتم وفقا للمعايير الدولية والتي من أهمها:

_مؤشر عدم بدء المكالمة (Call block) وهو يعبر عن عدم قدرة العميل على بدء المكالمة الصوتية.

_مؤشر انقطاع المكالمة (Call drop) وهو يعبر عن انقطاع الخط اثناء المكالمة الصوتية.

_مؤشر جودة صوت المكالمة ( Voice quality) وهو يعبر عن متوسط مستوى جودة الصوت اثناء المكالمة الصوتية.

فيما يتم تقييم جودة اختبارات خدمات البيانات للمحمول وفقا لمعايير أهمها :

_سرعة تنزيل البيانات (Download Throughput) وهي سرعة تنزيل المحتوى من الشبكة للعميل.

_سرعة تحميل البيانات (Upload Throughput) وهي سرعة تحميل المحتوى من العميل الى الشبكة.

-جودة الخدمات الصوتية :

ورصد الجهاز عددا من المناطق (مدن وأحياء) التي تم تعاني من مشاكل في جودة الخدمات الصوتية في شهر مايو:

1_ شركة فودافون: أجريت اختبارات القياس على (81) مدينة وحي حيث تم رصد (8) مناطق تعاني من تأثر في مؤشر عدم بدء المكالمات، من أهمها مصر الجديدة والعباسية في القاهرة، ومن حيث عدم اكتمال أو انقطاع المكالمات تأثرت منطقة وحيدة وأهمها في القاهرة مدينتي، ومن حيث جوده صوت المكالمات تأثرت (7) مناطق أهمها في القاهرة الرحاب و في الاسكندرية مناطق غرب الاسكندرية.

2_ شركة اورانج: اجريت اختبارات القياس على (81) مدينة وحي حيث تم رصد عدد (22) منطقة تعانى من تأثر في مؤشر عدم بدء المكالمات، من أهمها العبور والرحاب ومصر الجديدة والسام في القاهرة والسادس من اكتوبر والشيخ زايد في الجيزة، وفي الإسكندرية، مناطق في شرق وغرب الاسكندرية ومرسى مطروح، ومن حيث جوده صوت المكالمات تأثرت (11) منطقة أهمها عين شمس في القاهرة ومناطق في شرق وغرب الاسكندرية.

3_ شركة اتصالات: اجريت اختبارات القياس على (81) مدينة وحي حيث تم رصد عدد (20) منطقة تعانى من تأثر في مؤشر عدم بدء المكالمات، من أهمها مدينتي والعبور ومدينة نصرو المنيل و شبرا وشبرا الخيمة و المقطم في القاهرة والساحل الشمالي، ومن حيث عدم اكتمال أو انقطاع المكالمات تأثرت (6) مناطق وأهمها مدينتي والعبور والمنيل في القاهرة.

4_ شركة وي: أجريت اختبارات القياس على (81) مدينة وحي حيث تم رصد (33) منطقة تعانى من تأثر في مؤشر عدم بدء المكالمات، من أهمها مدينتي والعبور والرحاب ومدينة نصر والعباسية وشبرا وشبرا الخيمة وحلوان والمعادي والمقطم في القاهرة، وفي الجيزة الشيخ زايد وفي الإسكندرية مناطق في شرق وغرب الإسكندرية ، ومن حيث عدم أكتمال أو انقطاع المكالمات تأثرت (3) مناطق وأهمها في القاهرة مدينتي، ومن حيث جوده صوت المكالمات تأثرت (5) مناطق أهمها فيصل في الجيزة .

ويأتي هذا التقرير في إطار متابعة الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لجودة الخدمات المقدمة من مشغلي شبكات الاتصالات في السوق المصري للمستخدمين ورفع وعي المستخدمين بمؤشرات جودة هذه الخدمات.

WhatsApp
Telegram