اعلان

أزمة كورونا.. نظرة مغايرة لدعم الاستثمارات في مصر (تقرير)

سمير النجار
سمير النجار
كتب : مي طارق

في ظل الأزمات التي تواجها الدولة من إجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، ومكافحة ركود الاقتصاد في البلاد، إلا أننا نلاحظ أن الاستثمارات بشتى أنواعها، بحاجة مغايرة لمواجهة الفيروس.

وقال سمير النجار، رئيس مجلس إدارة شركة دالتكس للحاصلات الزراعية، إن أسعار الطاقة لها تأثير بالغ على الصادرات الزراعية، لأنها تعتمد على سولار والذي ارتفع سعره بشكل متكرر مؤخرًا، وما يطالب المصدرين الزراعيين ليس خفض السعر ولكن توصيل الكهرباء للأراضي الزراعية ومحطات التعبئة حتى يتمكنوا من خفض الأسعار والمنافسة عالميًا.

وطالب عمرو أبو فريخة، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، بمواجهة استيراد المعدات الزراعية المستعملة داخل مصر، والتي يصل سعرها إلى 30% من قيمة المعدات محلية الصنع الجديدة، وهو ما يضر مصانع المعدات الزراعية.

واقترح تحفيز إحلال وتجديد معدات المصانع وخطوط إنتاج لزيادة كفاءة وجودة المصانع المحلية، والتي لم تشهد تغييراً منذ ما يقرب من 10 سنوات.

وشدد على ضرورة إضافة منتجات جديدة يمكنها الاستفادة من برنامج دعم الصادرات، وعدم قصره على نفس المنتجات لفترة طويلة.

وقال الدكتور سمير عارف رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمرى العاشر من رمضان، إن قرار عدم استيراد أي منتج له مثيل محلي بهدف دعم الصناعة الوطنية وتخفيض فاتورة الاستيراد، سيكون له مردوده إيجابي في زيادة حجم الطاقة الإنتاجية داخل كافة المصانع.

وأضاف «عارف»، أن الصناعة المصرية تحظى باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية بالدولة، موضحا أن تنمية الاقتصاد الكلي يرتكز في الأساس على العملية التنمية الصناعة المحلية، والتي تلعب دورًا هامًا في زيادة الناتج المحلى وتحقيق طفرة فى الصادرات المصرية والقضاء على البطالة، مشيرًا إلى تنفيذ هذا القرار هو فى صالح تقدم الصناعة الوطنية وزيادة تنافسيتها محليًا وعالميًا.

وأوضح رئيس جمعية مستثمري العاشر من رمضان، أن القرار سيساهم في تشجيع ضخ الإستثمارات الأجنبية المباشرة فى مصر، فضلا عن فرصة النهوض بالصناعة الوطنية خلال المرحلة القادمة.

ومن جانبه، قال المهندس مصطفي النجاري رئيس لجنة التصدير بجمعية رجال الأعمال المصريين، إننا نحتاج إلى إعادة دراسة الأسواق الدولية لبحث فرص التصدير، خاصة بعد تداعيات السلبية لانتشار فيروس كورونا، ما أدى إلى تغير خريطة التبادل التجاري بين الدول.

وأكد «النجاري» على ضرورة إنشاء لجنة لإدارة الأزمات والفرص لتسجيل كافة الفرص الواعدة للمصدرين المصريين والعمل علي اعادة اكتشاف الأسواق الهامة وحل كافة المشكلات التي تواجه المنتجات المصرية، كما طالب بتفعيل مجالس الأعمال المشتركة لدورها الحيوي في تعزيز العلاقات التجارية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً