اعلان

المناطق العشوائية.. خطة عمل جديدة وانتقال مختلف (تقرير)

مشروعات الإسكان
مشروعات الإسكان

خطط العمل تختلف من مؤسسة إلي أخري وفقًا لاحتياجات كل مرحلة، ووفقًا لتوجيهات القيادة السياسية، وهو ما سيتم التعامل معه خلال المرحلة المقبلة فيما يخص تطوير العشوائيات، حسبما أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي طالب من وزير الإسكان العمل بخطي ثابته وزيادة الإنفاق في هذا الجانب الهام.

وكشف الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان على أنه يتم العمل على إنشاء المناطق الأمنة في إطار العمل وفقًا للإجراءات القانونية السليمة، والمواصفات القياسية لنقل سكان المناطجق العشوائية لها، لضمان الصحة السليمة والأمان الاجتماعي والمجتمعي.

وكشفت وزارة الإسكان على أن المعدل الشهري للإنفاق على المناطق العشوائية يصل لنحو 12 مليار جنيه شهريًا، وهو معدل معتدل وفقًا للظروف الحالية التي يمر بها الاقتصاد القومي، وهو الأمر الذي يمثل فرصة مهمة لخلق مجتمعات قادرة على التقدم والرقي.

وطالب الرئيس عبدالفتاح السيسي من وزير الإسكان أمس في افتتاحه لحي الأسمرات 3 زيادة الإنفاق على تطوير العشوائيات، سألا إياه "هل مفيش فلوس معاك"، ليرد وزير الإسكان قائلا" الفلوس موجودة ياريس"، كما أعطاه الفرصة لشهر نوفمبر من العام المقبل للإنتهاء من منطق الأسمرات الثلاثة مراحل، وهو ما أكد عليه وزير الإسكان، ما يتطلب تغيير خطة العمل خلال المرحلة المقبلة من قبل وزارة الإسكان، للعمل بشكل أسرع، وتوفير المخصصات المالية اللازمة لذلك.

من جانبه قال المهندس خالد صديق، المدير التنفيذى لصندوق تطوير العشوائيات، إن مصر حققت ما لم تسطع العديد من الدول الأخري تحقيقه خلال السنوات الماضية فيما يخص تطوير العشوائيات، قائلا " الدولة 26 مليار جنيه على تطوير العشوائيات".

وأضاف "صديق"، أن العشوائيات تمثل تحديات كبيرة أمام الدولة، وأولها إعادة الثقة بين الدولة والمواطن، مؤكدًا أن المشاريع جارية، وتم تطوير العشوائيات بنسبة كبيرة، وتنفيذ مشاريع فاخرة لقاطني العشوائيات.

وتابع المهندس خالد صديق، "هنكمل مشاريع الأسمرات، وهندخل على المرحلة الرابعة، وعندنا كل شهر مشروع جديد سيتم افتتاحه حتى انتهاء 2020".

أكد صندوق النقد الدولي أن ما حققته مصر يمكنها من استعادة تعافي الاقتصاد بسرعة لأنها تمكنت خلال الفترة الماضية من امتصاص الأزمة وأخذت إجراءات تمكنها من التعافي والعودة لتحقيق أهدافها، هذا فضلاً عن إمكانية تمويل بعض المبادرات والاستراتيجيات والمشروعات التي تطلقها الدولة مثل ما اشارت إليه وزيرة التخطيط بشأن مشروع إحلال السيارات المتهالكة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً