اعلان

الصراع الأمريكي الصيني يشتعل نحو شراء التطبيقات الإلكترونية لمواصلة السيطرة على اقتصاديات الدول

حرب إلكترونية بين أمريكا والصين
حرب إلكترونية بين أمريكا والصين
كتب : أهل مصر

الصراع الأمريكي الصيني لا يتنهي للسيطرة على اقتصاديات الدول المختلفة، وهو ما بدأت منذ فترة ماضية كبيرة، ولا يزال الصراع مشتعل، ولكن هذه المرة بأسلوب مختلف من خلال السيطرة على المقاطع المصورة القصيرة، حيث يسعي الرئيس دونالد ترامب للسماح لشركة أمريكية لشراء تطبيق المقاطع المصورة القصيرة الشهير المملوك للصين بدلا من حظره بشكل صريح، وفي المقابل تسعي الصين للحفاظ على التطبيق.

أزمة لأمريكا

من جانبه قال مستشار بالبيت الأبيض اليوم الاثنين إن أي مشتر محتمل لتيك توك له أنشطة في الصين قد يكون مشكلة، وذلك في ظل تقارير عن أن الرئيس دونالد ترامب يدرس السماح لشركة أمريكية لشراء تطبيق المقاطع المصورة القصيرة الشهير المملوك للصين بدلا من حظره بشكل صريح.

وبسؤاله على شبكة فوكس نيوز بشأن تصريحات مايكروسوفت عن أنها تسعى للاستحواذ على الشركة، أشار مستشار ترامب التجاري بيتر نافارو إلى محرك مايكروسوفت البحثي بينج ومنصتها سكايب، قائلا إنهما "من العوامل المساعدة بشكل فعلي للرقابة والمتابعة والرصد من قبل الصين".

مصدرًا للأمن والرقابة

وتجري شركة مايكروسوفت تجري محادثات سرية، متقدمة لشراء الأعمال التجارية لتطبيق المقاطع المصورة الشعبي المملوك للصينيين "تيك توك" في الولايات المتحدة، والذي كان مصدرا لمخاوف تتعلق بالأمن القومي والرقابة.

ووفق "سكاي نيوز عربية" فمن شأن الصفقة المحتملة أن تصبح مكسبا للشركتين، إذ تجعل مايكروسوفت لاعبا رئيسيا في مجال وسائل التواصل الاجتماعي وتوفر إنقاذا لتيك توك والشركة الأم "بايت دانس" المستهدفة من الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

وقال ترامب، إنه سيتخذ إجراء، لحظر تطبيق تيك توك، وهو تطبيق صيني شهير للتسجيلات المصورة، وكان مصدرًا لمخاوف بشأن الأمن القومي والرقابة.

وجاءت تصريحات ترامب بعد ما ذكرت تقارير أن الإدارة تعتزم اصدار أوامر لشركة بايت دانس الصينية ببيع تطبيق تيك توك، كما افادت تقارير، الجمعة، بأن مايكروسوفت عملاقة البرمجيات تجري محادثات لشراء التطبيق.

كان ترامب قد صرح للصحفيين، على متن طائرة الرئاسة لدى عودته من فلوريدا: "فيما يتعلق بتيك توك، فإننا سنحظرهم من الولايات المتحدة".

استخدام سلطات اقتصادية طارئة

وقال ترامب إنه يمكنه استخدام سلطات اقتصادية طارئة أو أمر تنفيذي لفرض الإجراء، مصراً على أنه "لدي هذه السلطة. سيتم التوقيع غدا".

وذكرت تقارير بلومبرغ نيوز وصحيفة وول ستريت جورنال نقلاً عن مصادر مجهولة أن الإدارة يمكن أن تعلن قريبًا قرارًا يأمر بايت دانس بنزع ملكيتها في تيك توك.

كانت هناك تقارير عن عمالقة تكنولوجيا أميركيين وشركات مالية مهتمة بشراء تيك توك أو الاستثمار فيه، حيث تضع إدارة ترامب أنظارها على التطبيق.

محادثات سرية

وذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" و"فوكس بيزنس"، الجمعة، أن مايكروسوفت تجري محادثات لشراء تيك توك، فيما أصدر الأخير بيانا قائلًا: "على الرغم من أننا لا نعلق على الشائعات أو التكهنات، إلا أننا واثقون من نجاح تيك توك على المدى الطويل".

ارتفاع الأسهم الأمريكية بفعل التوجه

وفتحت مؤشرات الأسهم الأمريكية الرئيسية على ارتفاع اليوم الاثنين إذ تدعمت المعنويات بفضل سعي مايكروسوفت لشراء الأنشطة الأمريكية لمنصة تيك-توك فضلا عن دفعة من نتائج الأعمال ربع السنوية الباعثة على التفاؤل بينما يترقب المستثمرون إجراءات تحفيز جديدة.

وارتفع المؤشر داو جونز الصناعي 114 نقطة بما يعادل 0.43 بالمئة ليصل إلى 26542.32 نقطة، وزاد المؤشر ستاندرد اند بورز 500 بمقدار 17.14 نقطة أو 0.52 بالمئة مسجلا 3288.26 نقطة، وتقدم المؤشر ناسداك المجمع 103.36 نقطة أو 0.96 بالمئة إلى 10848.64 نقطة.

WhatsApp
Telegram