اعلان

توقعات بتراجع 40% من تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة مع نهاية 2020

عمال المصانع
عمال المصانع
كتب : مي طارق

أكد عدد من خبراء الاقتصاد أن الدولة المصرية حققت العديد من الإصلاحات الاقتصادية الضخمة على مدار الخمس سنوات الماضية، حيث استطاعت مصر أن تحظى بمكانة مرموقة في كافة دول المنطقة العربية خصوصا في جذب الاستثمارات الاجنبية المباشرة إليها، مما ساعد على تدشين المشروعات الاستثمارية الكبرى والتي لعبت دورا هاما في النهوض بالعديد من القطاعات الاقتصادية فضلا عن توفير فرص عمل للشباب.

وكشفت مؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان)، أن الاستثمارات الأجنبية في المنطقة تواصل التركيز في ثلاثة دول عربية، ومنها الإمارات والسعودية ومصر على التوالي بحصة إجمالية بلغت 65.4 % من إجمالي قيمة مشاريع الاستثمار الأجنبي البالغة 11.2 مليار دولار.

وقال المهندس محمد عبد العاطي، خبير الاستثمار والتنمية الصناعية، إن مصر تستحوذ على النصيب الأكبر من الاستثمارات الأجنبية المباشرة في المنطقة العربية خلال خمس سنوات الأخيرة بدءًا من 2015 وحتى نهاية 2019، موضحًا أن التكلفة المشروعات الاستثمارية تتعدى الـ 124.5 مليار دولار.

وأضاف عبد العاطي، أن حصة مصر من الاستثمارات الأجنبية المباشرة داخل المنطقة الشرق الأوسط ، بتكلفة إجمالية 340 مليار دولار تصل نسبتها إلى 35.2% خلال الخمس سنوات الماضية الأخيرة، مما ساهمت في تدشين 476 مشروعًا جديدًا في الدولة المصرية بنسبة تقدر بنحو 10.9%، مما انعكس مردودها الإيجابي في تخفيض نسب البطالة حيث ساعدت تلك الاستثمارات في توفير ما يقرب من 100 ألف وظيفة جديدة.

وأوضح خبير الاستثمار والتنمية الصناعية، أن تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة ترتكز داخل ثلاث دول مختلفة في المنطقة العربية وهي السعودية والإمارات ومصر بإجمالي استثمارات 11.2 مليار دولار خلال الربع الأول بالعام الجاري 2020، بينما تراجع عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة في المنطقة بنسبة 30% على أساس سنوي خلال الربع الأول من 2020 لتسجل 185 مشروعا، وكذلك سجلت انخفاضا من حيث القيمة بنسبة 27.3% على أساس سنوي، بحسب التقرير.

كما كشفت أحدث التقارير الصادر من مؤسسة العربية لضمان الأستثمار والائتمان الصادرات، عن قوائم أكبر 10 دول مستثمرة في المنطقة العربية خلال الربع الأول من العام الجاري 2020، وهما اليابان والولايات المتحدة وفرنسا والفلبين وبلجيكا والسعودية وألمانيا والبحرين والصين والهند، بإجمالي استثمارات 79.5% ..

وفي السياق ذاته، قال المهندس أحمد شعبان، الخبير الاقتصادي، إن الدولة تبذل قصارى جهدها من أجل جذب العديد من الاستثمارات أجنبية مباشرة على مدار الفترة الأخيرة، مما جعلها تحتل المرتبة الأولى بين دول المنطقة العربية بقيمة إجمالية بلغت 13.7 مليار دولار خلال العام الماضي 2019.

وأضاف الخبير الاقتصادي، أن مصر والامارات والسعودية من أكثر الدول العربية التي تستحوذ على صادرة المشروعات الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال الخمس سنوات الماضية، موضحا أن الإمارات تصدرت دول المنطقة من حيث عدد المشاريع العام الماضي بـ 445 مشروعا، تلتها مصر في المرتبة الثانية بـ 140 مشروعا، ثم المملكة العربية السعودية بـ 134 مشروعا، وذلك ووفقا للتقارير الصادرة.

وأوضح شعبان، أن التداعيات السلبية لانتشار فيروس كورونا سيكون لها تأثير على حجم تدفقات الأستثمارات الأجنبية المباشرة في كافة دول العالم بما فيها الدول العربية خلال العام الجاري 2020، خصوصًا أن دول المنطقة لديها روابط مهمة مع الدول الرئيسية المصدرة للاستثمار، والتي تأثرت سلبا بانتشار (كوفيد- 19) وفي مقدمتها دول الأتحاد الأوروبي روبي والولايات المتحدة والصين واليابان، متوقعا حدوث تراجع من 20% إلى 40% في حجم تدفقات الاستثمار المباشر حول العالم مع نهاية عام 2020.

والجدير بالذكر، أعلنت مؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات (ضمان)، عن تراجع عدد مشاريع الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة في الدول العربية إلى 185 مشروعا خلال الربع الأول من العام الجاري 2020، بانخفاض بمعدل 30% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

WhatsApp
Telegram