اعلان

خبير اقتصادى :إنشاء مدرسة تكنولوجية للرخام سينهض بصناعته ويزيد صادرات الدولة

محمد قناوي خبير اقتصادي
محمد قناوي خبير اقتصادي
كتب : مي طارق

أكد محمد قناوى ، الباحث والخبير الاقتصادى ، أنه يأمل القيام بانشاء مدرسة تكنولوجية فنية لتنمية صناعة الرخام فى مصر والنهوض بها ، بحيث تكون المدرسة تابعة للمدارس التكنولوجية التى انشاها الرئيس السيسى العام الماضى والتى وصل عددها 11 مدرسة على مستوى الجمهورية تابعة لوزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى .

أوضح قناوى ، أن انشاء مدرسة لتعليم وتدريب الطلاب لتنمية العنصر البشرى على كيفية النهوض بصناعة الرخام والجرانيت بالتعاون مع بعض الدولة الاوروبية ليتميز خريج هذه المدارس بتعليم ينافس خريجى بعض الدول كالصين وكوريا وايطاليا والهند باعتبار هذه الدول متميزة فى صناعة الرخام وجودته .

تابع قناوى ، أن مصر تتميز بأنواع عالية الجودة من الرخام وقد بلغ حجم صادرات مصر من الرخام والجرانيت العام الماضى 2.461 مليون طن بقيمة 229 مليون دولار الى 120 دولة أهمها الصين وليبيا والسعودية والكويت ولبنان وقد استحدوذت هذه الدول على 59 % من صادراتنا .

طالب قناوى ، بحل مشاكل منطقة شق التعبان الصناعية التى تعد رابع منطقة فى العالم لتصنيع الرخام ، اضافة الى التيسير على أصحاب المصانع الحصول على قروض لتطوير منتجاتهم ومعالجة الرخام ليتنافس مع المنتجات العالمية لزيادة صادراته .

كما طالب قناوى ، مكاتب التمثيل التجارى بالخارج بفتح أسواق جديدة فى الدول الافريقية خاصة لتوريد الرخام المصرى ، اضافة الى انشاء معارض لعرض منتجاتنا فائقة الجودة من الرخام لزيادة صادراته ، اضافة الى تدخل وزارة التجارة والصناعة لدعم المستثمرين المصريين فى صناعة الرخام بدلا من سيطرة مستثمرين صينيين على سوق الرخام المصرى .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً