اعلان
اعلان

رغم وصولها لـ17 جنيها بالمزارع.. رئيس شعبة الدواجن يكشف أسباب ارتفاع الأسعار في الأسواق

رئيس شعبة الدواجن
رئيس شعبة الدواجن

شهدت أسواق الدواجن الفترة الماضية انخفاضا كبيرا في الأسعار، إذ سجلت 17 جنيها للكيلو في المزارع، لكنها لا تصل إلى المستهلك بهذا السعر بل تزيد، حيث يكون هناك فارق سعر في الغالب 5 جنيهات.

وعن انخفاض الأسعار إلى هذا الحد، قال الدكتور عبد العزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن، بغرفة القاهرة التجارية، إن المواطن لا يشعر بانخفاض أسعار الدواجن نظرا لأنه سعرها الآن يسجل للمواطن حوالي 27 جنيها للكيلو، فالبتالى أصبح هناك فارق 10 جنيهات بين المزرعة والمواطن.

وأوضح السيد لـ"أهل مصر"، أن السبب في هذه الفجوة السعرية هو عدم وضع أسس وقواعد لعملية البيع والشراء وحدوث فجوات سعرية مفاجئة من بين حين وآخر، مما يساهم في عدم شعور المواطن بالانخفاض، لأنه من الوارد زيادة السعر بشكل مفاجئ مرة أخرى.

وأكد رئيس الشعبة، أنه مع دخول الشتاء من الممكن أن يسبب الأمر خسارة كبيرة للمربين وأصحاب المزارع، لافتا إلى أنه لابد وضع متوسط سعر للمربي والمواطن حتى لا يتم خسران فئة على حساب الأخرى.

وفي وقت سابق، نفت وزارة التموين، ما تردد عن ارتفاع أسعار اللحوم في المجمعات الاستهلاكية أو نقصها، مؤكدة أن للحوم سواء الطازجة أو المجمدة والدواجن أيضا متواجدة وبأسعار مخفضة وهناك تخفيضات مستمرة لآخر رمضان.

وعن الأسعار قالت الوزارة، إن اللحوم السوداني الحية سجلت سعر 85 جنيها للكيلو في حين تباع البلدية بحوالي 110 جنيهات، أما عن المجمد فيباع البرازيلي بـ62 جنيها والكبدة المجمدة بحوالي 40 جنيها للكيلو.

وقال أيمن حسام الدين، مساعد وزير التموين للتجارة الداخلية، إن جميع السلع متوفر في المنافذ الاستهلاكية التابعة للوزارة بأسعار مخفضة عن الأسواق، مطالبا المواطنين بالاطمئنان وعدم التزاحم خاصة مع دخول شهر رضمان الكريم.

وأوضح حسام الدين لأهل مصر، أن التموين لديها خطة للوصول إلى أكبر عدد من المواطنين من خلال منافذها المتنقلة ومجمعاتها الاستهلاكية في جميع محافظات الجمهور، مؤكدا أن التموين كثفت في هذه الأيام الرقابة على الأسواق من خلال الأجهزة الرقابية التابعة لها سواء جهاز حماية المستهلك أو مفتشى التموين في المديريات على مستوى الجمهورية.

وتنتج مصر ما يقرب من مليار و100 ألف دجاجة سنويًّا، ما بين 25% إلى30% من إجمالي الإنتاج، بواقع 125 مليون دجاجة "بلدي" سنويًّا تضاف إلى إجمالي الإنتاج السابق (المليار فرخة).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً