اعلان

72% زيادة في تمويل الشركات الناشئة بالشرق الأوسط.. وخبراء: النشاط الاقتصادي لن يتعافى من تداعيات كورونا سريعا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

زاد نشاط التمويل للشركات الناشئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا (MENA) بنسبة 72% على أساس سنوي حيث ارتفع من 22 مليون دولار في يوليو 2019 إلى 38 مليون دولار في يوليو 2020.

وحسب تقرير حديث صادر عن شركة MAGNiTT "ماجنيت" المتخصصة في جمع وتحليل بيانات الشركات الناشئة يرجع ذلك إلى جولة جسر فتشر البالغة 15 مليون دولار بقيادة BECO Capital موضحاً في الوقت نفسه انخفاض نشاط الصفقات بنسبة 45% مقارنة بالشهر نفسه من العام الماضي.

وتوقع أكثر من 50 خبيراً اقتصاديا أن ينكمش الاقتصاد العالمي بنسبة تصل إلى 6٪ في عام 2020. وكان الطرف الآخر هو توقع نمو بنسبة 0.7٪. كان المتوسط هو الانكماش بنسبة 1.2٪ وذلك في استطلاع رأي أجرته رويترز.حيث رأى الغالبية منهم أن الانتعاش الاقتصادي بعد عمليات الإغلاق المرتبطة بفيروس كورونا مرتبط بمجموعة متنوعة من العوامل مع ربطها بإمكانية توقع التعافي أو التعافي البطيء أو الانتكاس.

وقال كارستن برزيسكي ، الرئيس العالمي للاقتصاد الكلي في ING Research للابحاث والدراسات التحليلية أن ذلك يمثل توقف مفاجئ للنشاط الاقتصادي ، من 100 إلى صفر في غضون أيام أو أسابيع قليلة فقط.

أضاف أنه من الصعب التنبؤ بالتوقعات متابعاً أنه على الرغم من هذا فقد شهد النظام البيئي للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا زيادة كبيرة في نشاط التمويل حتى تاريخه (يوليو 2020) حيث جمع 693 مليون دولار في التمويل في 270 صفقة استثمارية وهو مشهد ناشئ نسبيًا مقارنة بالنظم البيئية الأخرى الأكثر نضجًا.

من جانبه قال فيليب بحوشي الرئيس التنفيذي ومؤسس MAGNiTT أنه من أجل الوصول إلى مليار دولار واحد في عمليات التمويل بمنطقة الشرق الأوسط، تحتاج الشركات الناشئة خفض استثمارات المرحلة المبكرة بنسبة 2%، وتحول بنسبة 2% لأعلى من الفئة أ.

وأوضح أيضًا أن الطريقة الوحيدة التي ستبدأ بها المنطقة في تحقيق مليار دولار هي من خلال الاستثمار في الشركات الناشئة في مرحلة لاحقة. لافتا الى انه فيما يتعلق بمرحلة التمويل ، كان المستثمرون ينظرون بشكل متزايد إلى الصفقات في مراحل لاحقة ، إما من خلال استثمارات جديدة أو كجولات متابعة في شركات محافظهم الحالية. وقد سلط هذا الضوء على نهج نحو استثمارات أكبر في الشركات الناشئة الأكثر رسوخًا على عكس الصفقات الأصغر في الشركات الناشئة "الأكثر خطورة" في المراحل المبكرة "

واستحوذت الإمارات على نصيب الأسد من عدد الاستثمارات في يوليو 2020 ، حيث شكلت 41٪ من نشاط الصفقات ، تليها السعودية وتونس والمغرب. علاوة على ذلك ، احتلت الإمارات الصدارة أيضًا من خلال إجمالي التمويل الذي تم جمعه الشهر الماضي ، والذي يمثل 76٪ من نشاط التمويل ، تليها المملكة العربية السعودية والأردن والكويت.

وشهدت التجارة الإلكترونية أكبر قدر من النشاط الشهر الماضي ، مع 5 صفقات استثمارية ، تليها FinTech ، والتوصيل والنقل ، والتعليم في المرتبة الثانية والثالثة والرابعة على التوالي.

 من ناحية أخرى ، شهدت صناعة النقل أعلى تمويل إجمالي قدره 16 مليون دولار ، 42٪ من نشاط التمويل لشهر يوليو 2020 ، ويرجع ذلك أساسًا إلى جولة جسر فتشر البالغة 15 مليون دولار بقيادة BECO Capital.Otf Jasoor Ventures ، صندوق رأس مال مخاطر مبكر يستثمر في الشركات الناشئة التي تدعم التكنولوجيا في المنطقة ، بالتعاون مع 24 مؤسسة أخرى قاموا باستثمارًا واحدًا على الأقل في يوليو 2020 ، 8 منهم كانوا مستثمرين قاموا بأول استثماراتهم في الشرق الاوسط وشمال إفريقيا

وبحسب تقرير استثمار أصدرته شركة “ماجنيت” شهدت منطقة الشرق الأوسط استثمارات في الشركات الناشئة بلغت قيمتها 659 مليون دولار خلال النصف الأول من العام 2020، تزامنًا مع جائحة فيروس كورونا التي طالت الأعمال التجارية في جميع أنحاء العالم وتمثل صفقات الاستثمارات في الشركات الناشئة التي تمت حتى الآن هذا العام، 95٪ من إجمالي صفقات التمويل التي شهدها العام 2019 بأكمله.وشهد الاستثمار في الشركات الناشئة ارتفاعا بنسبة 35% عن العام الماضي وشهد النصف الأول من العام 2020 زيادة بنسبة 35٪ في إجمالي صفقات التمويل في منطقة الشرق الأوسط، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مسؤول إيراني: لا توجد خطة للرد الفوري على إسرائيل