اعلان

شركاته تستورد التفاح الويليامز من إسرائيل.. من هو صلاح دياب الذي تم القبض عليه؟

صلاح دياب
صلاح دياب

بعد أن ألقت القوات الأمنية، صباح اليوم الثلاثاء، القبض على رجل الأعمال صلاح دياب، للتحقيق معه في اتهامه بعدة قضايا مالية، تسلط 'أهل مصر' الضوء على هوية رجل الأعمال المصري، وممتلكاته المالية وعلاقته بالتجاريين الإسرائيليين في مصر على النحو التالي:

من هو رجل الأعمال صلاح دياب؟

صلاح الدين أحمد توفيق دياب، هو رجل أعمال مصري، أسس صحيفة المصري اليوم، ويترأس مجلس إدارة مجموعة ' پيكو pico-'، اختصارًا لاسم'شركة المشاريع واستشارات الاستثمارات'، وهو متخصص في الاقتصاد الزراعي، ويعد من أكبر الشركاء التجاريين لإسرائيل في مصر.

اقرأ أيضا: القبض على رجل الأعمال صلاح دياب

النشاط التجاري لصلاح دياب

ويدير الشركة الآن صلاح وعلاء دياب، وأهم أنشطة الشركة هو النشاط الزراعي مع إسرائيل حيث تستورد من هناك أدوات الري الإسرائيلية وبذور تقاوي الموز والتفاح والبطيخ، وأشهر ما استوردته من إسرائيل التفاح الويليامز، حيث يتولى علاء دياب إدارة النشاط الزراعي بما في ذلك احتكار التطبيع الزراعي مع إسرائيل علاوة على ذلك استيراد الذهب.

مقر شركة "پيكو" ونشاطها التجاري

تقع الشركة الاستثمارية للمشروعات والاستثمار في حي الزمالك بالقاهرة لصاحبها صلاح دياب وتعمل هذه الشركة في مجال استيراد التقاوي والمخصبات الزراعية ومعدات الري الإسرائيلية منذ عام 1990 وتضم الشركة مجموعة من الخبراء الإسرائيليين في مجال الزراعة، كما تقوم بزراعة شتلات الفاكهة والخضر 'الموز والفراولة'.

ممتلكات صلاح دياب وعلاقته بالتجارة الأمريكية

تسيطر عائلة دياب على 70% من توكيلات الشركات الأمريكية في مصر، وتستحوذ على 43 توكيلًا لشركات أمريكية أهمها توكيلات 'هاليبرتون' للبترول المملوكة لنائب الرئيس الأمريكي 'ديك تشيني'، وصاحبة الفضائح والعمولات المالية في توريد البترول للجيش الأمريكي.

القبض على صلاح دياب بالتربح غير مشروع

في 7 نوفمبر 2015 ألقت قوات الأمن القبض على رجل الأعمال صلاح دياب، وزوجته عنايات الطويل، وآخرين لاتهامهم بالتربح غير المشروع والإخلال بعقود أرض مدينة 'نيو جيزة' فى مدينة 6 أكتوبر، وذلك لشرائهم الأرض بأقل من السعر المقرر لها واستغلالها فى بناء مشروع سكني مخالف للعقود.

التحفظ على أموال 18 رجل أعمال بينهم صلاح دياب وزوجته

وقررت نيابة الأموال العامة العليا، استعجال تقارير لجنة الفحص المشكلة بقرار من النيابة، والتي تم تشكيلها من خبراء وأساتذة الجامعات لفحص أوراق مخالفات تخصيص أراضي في عام 2007، وأصدر النائب العام قراراً بالتحفظ على أموال 18 رجل أعمال في تلك القضية من بينهم “صلاح دياب وزوجته.

سب وقذف.. الحبس 6 شهور لصلاح دياب

في 17 فبراير 2016 قضت دائرة جنح مستأنف المحكمة الاقتصادية برئاسة بحبس رجل الأعمال صلاح دياب 6 أشهر وغرامة 20 ألف جنيه عن تهمتى سب وإزعاج رئيس نادى الزمالك وكفالة 5 آلاف جنيه لإيقاف تنفيذ العقوبة مؤقتا وذلك بعد بلاغ رقم 1078 لسنة 2015 جنح اقتصادية.

الاستيلاء على أرض مطار القاهرة

في 11 مايو 2016 استردت سلطات مطار القاهرة أراضى مساحتها 24 ألف متر مربع قيمتها نحو 800 مليون جنيه من شركة 'أواسيس' الترفيهية المملوكة لصلاح دياب كانت قد ضمتها إلى مقرها المجاور لمنطقة الشيراتون منذ عام 2011 دون سداد قيمتها للمطار، بعدما استغلت تدهور الأوضاع في البلاد عقب ثورة يناير 2011.

WhatsApp
Telegram