اعلان

"اقتصادي": قرار تنظيم غلق المحال التجارية يقلل الجريمة ويوفر الطاقة ويقضي على عشوائية الشارع المصري

محلات تجارية مغلقة
محلات تجارية مغلقة

قالت الدكتورة نادية سالم النمر، الخبيرة الاقتصادية، إن تحديد مواعيد غلق المحال معمول بها فى العديد من دول العالم، ولكن مصر تسير بطريقة عشوائية، مؤكدة تأييدها للقانون الجديد فى النص على هذا الموضوع، بحيث ينص القانون على ساعة محددة، وإنما يكون بقرار من الجهة المختصة ويراعى طبيعة النشاط والمنطقة والظروف الاقتصادية.

وأكدت "النمر" فى تصريحات لـ"أهل مصر"، أن قدرة الحكومة على تطبيق هذا القرار يتوقف على مدى مرونته ومراعاته للتوقيتات الشتوية والصيفية، حيث فشلت الحكومات السابقة فى تحديد مواعيد للغلق بسبب المعارضة الشديد من أصحاب المحالات، بجانب نجاحه خلال تطبيق حظر التجوال جراء قرارات فيروس كورونا.

وأوضحت، أنه لا يجوز ترك القهاوي والكافيهات تزعج السكان حتى الساعات الأولى من الصباح، حيث أن تحديد ساعة الغلق بـ9 مساء كحد أقصى هي الأنسب بالنسبة للكافيهات والمقاهي بجانب المحالات التجارية العامة، وهو المتعارف عليه عالميًا، كونها ذلك يقلل من نسبة الجريمة بين الأسرة المصرية.

ولفتت الخبيرة الاقتصادية إلى أن تحديد موعد الغلق طبقًا لقانون ملزم قرار مناسب سيعيد النظام، ويحل العديد من المشاكل الناتجة عن العشوائية، كما سيخلق ثقافية مجتمعية عن الشعب المصرية وسينظم حياته العملية واليومية.

وأشارت إلى أن فشل الحكومة السابق فى إلزام المحالات بالغلق فى مواعيد محددة قد يكون بسبب تراخى منها، أو أن المناخ العام لم يكن مهيأ لتطبيقه، وقد كان مجرد قرار وليس قانون ملزم يفرض عقوبات على المخالفين، وما يثبت ذلك تطبيقه بجبر أصحاب المحلات التجارية والكافيهات تزامنًا مع الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا في البلاد.

واستكملت نادية النمر، إن أفضل طريقة لتحديد مواعيد الغلق من خلال قرار إداري باللائحة التنفيذية للقانون، حتى يكون هناك مرونة فى تحديد الوقت المناسب للإغلاق بحسب المنطقة وطبيعة النشاط، متوقعًا أن تتمكن الحكومة من التطبيق هذه المرة بمساعدة البرلمان، وإجراءات حوارات تشاورية مع أصحاب المحلات التجارية والكافيهات لمعرفة احتياجاتهم جراء تطبيق ذلك القرار.

وأكملت: "أن قرار تنظيم غلق المحال التجارية سيكون له تأثيرات إيجابية ملموسة من ناحية المواطن والدولة، ويتمثل ذلك في تقليل استخدام الطاقة، نظرًا لتواجد إنارة المحلات لأوقات طويلة، وبالتالي سيقلل من كمية الضغط، مما يسهم في توفير الطاقة بشكل منتظم دون حدوث قطع التيار الكهربائي بالمنازل".

WhatsApp
Telegram