اعلان

الذهب الخام عيار 24 يهبط لـ970 جنيها.. وخبير معادن: يقاوم قوة الدولار وانتعاش بورصة الأسهم

سبائك الذهب
سبائك الذهب

قال رجب حامد، خبير المعادن، إن سوق الذهب المصري ظهر أكثر تفاعلا مع استقرار أسعار الذهب، إذ استقر الجرام الخام عيار 24 عند 971 جنيها، بنهاية الأسبوع، وارتفع سعر الجنيه الذهب مسجلا 6840 جنيهن، بينما استمر الإقبال على شراء السبائك والذهب الخام بصورة أكبر من السابق.

وأرجع 'حامد' ذلك إلي عدم وضوح الرؤية الاقتصادية محليا وعالميا، وهو الأمر الذي جعل الأغلبية تميل إلى الملاذات الآمنه، خاصة أن الشعب المصري بطبيعته يلجأ للذهب في كل الأحوال الاقتصادية، مؤكدا أن الحركة عادت مرة أخرى إلى أسواق المشغولات الذهبية وانتعشت مبيعات عيار 21 حيث كانت قيمته 850 جنيها، وعيار 18 بقيمة 728 جنيها.

وذكرت مجموعة سبائك الكويت فى تقريرها الأسبوعي الصادر صباح أمس الأحد، أن الذهب استقر فوق 1941 دولار للأونصة نهاية الأسبوع الماضي في بورصة نيوميكس نيويورك، مستفيدا بعودة الطلب على الشراء فى آخر جلسات الأسبوع كالعادة لتصعد الأونصة أكثر من 25 دولار عن أدنى مستوى لامسته أونصة الذهب بداية الأسبوع.

واستمرت حالة التداول الأفقي للذهب للأسبوع الثالث بتأثير قوة الشد والجذب على الأونصة والمحرك لاتجاه الذهب الأسبوع الماضى قوة الدولار، وظهر ذلك فى أكثر من جلسة بالبورصات الأمريكية خصوصا مع هبوط أسهم التكنولوجيا، ومؤشر الداو جونز،إذ أصبح من الطبيعى أن نجد الأونصة تتجه إلى 1910 دولارات مع أى ارتفاع لقيمة الدولار اندكس فوق 93 والعكس فى حالة الانخفاض نجد أن أونصة الذهب تستقر فوق 1950 دولار.

وتابع: أن الجميع فى حالة الانتظار لمزيد من المحفزات نحو اتخاذ القرار باستمرار حيازة الذهب أو التخلى عنه، وهذا شاهد أن مخاوف المستثمرين مازالت تسيطر على الاستثمار بالأسواق وعدم الثقة فى المؤشرات الحالية بالأسواق، مثل: 'فوائد البنوك، ومعدلات التوظيف والبطالة، جعلت حيازة الذهب هى الاستراتيجية الأفضل، وانتظار اجتماع الفيدرالي القادم أفضل من اتخاذ قرارات ببيع الذهب.

وأوضحت مجموعة سبائك الكويت في تقريرها، أن التوقعات الفترة القادمة تميل إلى الارتفاع، وأن العودة لـ2000 دولار ليست بعيدة عن المستوى الحالي مع الأخذ فى الاعتبار تأزيم نتائج الانتخابات الأمريكية بجانب الموجة الثانية من كوفيد -19.

وأشار التقرير، أن الفضة ظهرت مصاحبة للذهب، لكن بحدة أعلى نفس ما تعودنا عليه فى السنوات السابقة، حيث صعدت فوق 27.50 دولار أكثر من مرة بعد أن كانت فى اتجاه الهبوط نحو 26 دولار، وظهر بوضوح تأثير التداولات الإلكترونية على أونصة الفضة بكثرة الصعود و الهبوط فى نطاق واحد دولار أكثر من مره خلال الأسبوع و مازالت التوقعات نهاية العام تصب فى استقرار الفضة فوق 30 دولار أعلى سعر لأونصة الفضة منذ سبتمبر 2011 عندما صعدت الأونصة فوق 49 دولار .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً