المشرف العام على التحرير داليا عماد

مدير التمثيل التجاري: نستهدف زيادة الصادرات المصرية لـ30 مليار دولار خلال 3 سنوات المقبلة

أهل مصر
التمثيل التجاري المصري- صورة أرشيفية
التمثيل التجاري المصري- صورة أرشيفية

قال الدكتور عبد العزيز الشريف مدير إدارة افريقيا بقطاع التمثيل التجاري، أنها تستهدف وضع خطة مشتركة للتحرك نحو افريقيا بالتعاون بين مكاتب التمثيل التجاري وتجمعات منظمات رجال الأعمال المعنية بأفريقيا وعلى رأسها جمعية رجال الأعمال المصريين.

وأكد الشريف، أن خطة جهاز التمثيل التجاري في أفريقيا يتم تنفيذها من الفترة من يناير ٢٠٢١ إلى نهاية يناير ٢٠٢٢ من خلال الاتفاق على صياغة رؤية استراتيجية موحدة تنمية الصادرات المصرية للوصول بحجم الصادرات المصرية في أفريقيا والتي تمثل حاليا نسبة ١% من إجمالي واردات القارة من العالم إلى 30 مليار دولار خلال 3 سنوات.

وأضاف خلال اجتماع مشترك للجنة أفريقيا بالجمعية مع إدارة افريقيا بجهاز التمثيل التجاري المصري، أن حجم الصادرات المصرية في أفريقيا قدرت بنحو ٤.٨ مليار دولار في 2019 وتمثل نسبة ١٦% من إجمالي الصادرات، أما بالنسبة للاستثمار فإن الجهاز يعمل من خلال صناديق الاستثمار في الدول الافريقية ذات الأهداف الاستراتيجية لمصر.

وأضاف «الشريف»، أنه نتيجة لكون دول القارة الأفريقية متلقية للاستثمار فإنه لا توجد استثمارات أفريقية كبيرة في مصر، كما أن الإدارة لا تعمل على جذب مشروعات استثمارية من الدول الافريقية ولكن تقوم بالتنسيق لإقامة مشروعات مصرية بالدول ذات الأهمية الاستراتيجية لمصر بالقارة.

وأشار أن الاستثمارات المصرية في القارة الأفريقية بلغت عام ٢٠١٩ نحو ١١.٣ مليار دولار في قطاعات مواد البناء وقطاع التكنولوجيا والاتصالات، السلع الهندسية، الدواء، المنتجات الكيماوية والبلاستيكية والقطاع العقاري وهي متركزة في دول أثيوبيا وكينيا، زامبيا، أوغندا، تنزانيا، نيجيريا ورواندا.

وأكد أن مصر احتلت المركز الاول ضمن قائمة الدول الافريقية الجاذبة للاستثمارات الأجنبية والتي قدرت بحوالي ٦.٨ مليار دولار خلال ٢٠١٨ فيما احتلت جنوب أفريقيا المركز الثاني باستثمارات تقدر ب ٦.٣ مليار دولار لعام ٢٠١٨.

ولفت إلى إن خطة التمثيل التجاري تهدف للبناء على استراتيجية وزارة التجارة والصناعة في تحقيق الهدف القومي لمصر بنمو حجم الصادرات إلى ١٠٠ مليار دولار من خلال توحيد كافة الرؤى بين كافة الأطياف والتجمعات الحكومية وغيرها خاصةً التي تعمل في القارة الأفريقية وصياغتها ضمن خطة قومية متكاملة قابلة للتنفيذ تغيير من دور مكاتب التمثيل التجاري بالخارج لتصبح بحق عيون مصر تصديريا واستثماريا.

إقرأ أيضاً:
اقتصادي: زيادة الصادرات لـ 100 مليار دولار يتطلب فتح أسواق جديدة وتوسيع قاعدة المصدرين
"التمثيل التجاري" يعقد ورشة لتعظيم استفادة الشركات من البرنامج الكندي لتعزيز دور المرأة في التجارة
عاجل
عاجل
الحكومة: اشتراطات جديدة لمنح تراخيص البناء