المشرف العام على التحرير داليا عماد

الجمارك توضح تعريفات بعض مصطلحات الاتفاقيات الدولية

أهل مصر
مصلحة الجمارك
مصلحة الجمارك

أصدرت مصلحة الجمارك بعض التعريفات الخاصة بالاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها مصر مؤخرا.

يأتي ذلك على خلفية عددا من الاتفاقيات التجارية التي وقعتها مصر خلال الفترة الأخيرة، والتي نتج عن بعض المصطلحات بها خلافا في تفسيرها.

ومن تلك المصطلحات التي تناولها منشور تعليمات رقم 51 لسنة 2020، تسليم المصنع أو المستودع وتسليم إلى الناقل والتسليم بجانب السليمة والتسليم شامل التكلفة والنولون والتأمين.

وأكد المنشور على أنه ورد من غرفة التجارة العالمية وفق كتاب الوزير المفوض التجاري مدير إدارة الاتحاد الأوروبي بإدارة التمثيل التجاري بوزارة الصناعة والتجارة بعض الاختصارات والمصطلحات التي ترد بفواتير الاستيراد بشأن شروط (التعاقد – التسليم)، موضحا قريب كل منعا شرحا للمصطلح وبيان للتكاليف الواجب إضافتها أو استقطاعها وصولا لنقطة التقييم (التسليم في التشريع الجمركي المصري).

وعلى سبيل المثال فقد تم تعريف تسليم مصنع / مستودع يعني أن يقوم البائع بتسليم المشتري البضاعة عندما بضع البضائع تحت تصرف المشتري في مقر البائع أو في مكان أخر محدد ( مصنع ، مستودع ) ، وعند حساب القيمة للأغراض الجمركية تضاف تكاليف النقل الداخلي والمصروفات المتعلقة بعملية التصدير والمناولة والتحميل على وسيلة النقل في بلد التصدير وكذا تكاليف الشحن لبلد الاستيراد ( النولون ) والتأمين والتفريغ.

كما تم تعريف التسليم الى الناقل بأنه أن يقوم البائع بتسليم البضائع الى الناقل أو أي شخص آخر يحدده المشتري في مقر البائع أو في أي مكان آخر محدد، وعند حساب القيمة للأغراض يضاف التكاليف المتعلقة بعملية التصدير والمناولة والتحميل في بلد التصدير وتكاليف الشحن الى بلد الاستيراد ( النولون ) والتأمين والتفريغ.

إقرأ أيضاً:
تحصيل 2,7 مليار جنيه ضرائب ورسوم بجمارك "الدخيلة" و"السخنة" خلال أغسطس الماضي
جمارك السيارات بالسويس تفرج عن 350 سيارة ملاكي ونقل خلال أغسطس الماضي
عاجل
عاجل
مصدر أمني: مصرع 4 محكوم عليهم بالإعدام حاولوا الهروب من سجن طره