المشرف العام على التحرير داليا عماد

بعد إضافة 7 أنواع جديدة.. هل تبيع التموين السلع المدعمة بأسعار أغلى من السوق؟

أهل مصر
وزارة التموين والتجارة
وزارة التموين والتجارة

فى الأيام الماضية، أعلنت وزارة التموين، عن طرح 7 سلع جديدة على البطاقات التموينية للمواطنين، ليصبح إجمالي السلع التى يختار من بينها المواطن 28 سلعة أساسية من ضمنها الكمامة الطبيبة التي أجبر التموين البطاقات التي تحتوي على 4 أفراد بشراء واحدة منها، بعد أن كان الأمر اختياريا في السابق، ولكن مع تزايد إصابات كورونا مرة أخرى أعلنت التموين عن هذا القرار.

لكن الأمر الذى اشتكى منه المواطنون الفترة الماضية ليس جودة السلع كما هو معتاد، ولكن الشكوى كانت أنه أحيانا هناك بعض السلع أسعارها أعلى من السعر الحر، وبالتالى يمكن للمواطن شراء سلعة معينة من السوق الحر بسعر أقل من بيعها على بطاقات التموين.

وقال محمد عبد الرحمن، مواطن لديه بطاقة تموينية، أن التموين تجبرك على شراء سلعها وكأنها منة وفضل منها، لأنها متأكدة أن المواطن الذى يأخذ دعما 50 جنيها يريد أن يأخذ الدعم بغض النظر عن أسعار السلع.

وأضاف عبد الرحمن، الذى يعول 4 أفراد،: أنا بقيت باجيب التموين كمالة عدد، عشان دى حقى عند الدولة وخلاص، لكنى مش بستنفع بيه بحاجة خالص.

وردت مصادر بوزارة التموين، على شكوى البعض من غلاء بعض السلع على البطاقات، قائلة إن المقياس يكون على مدار العام وليس العام كله، فهناك أوقات تكون أسعار السلع فى السوق الحر أغلى من السلع التموينية، وبالتالى لا ترفع الوزارة الأسعار على المواطن.

وأضافت المصادر، أن وجود فارق نصف جنيه أو جنيه واحد على السلعة ليس أمرا كارثيا على الإطلاق، خصوصا أن بعض سلع التموين مستوردة من الخارج وتتبع سعر الدولار، وبالتالى تحاول الدولة موائمة الأمر فى بعض الأحيان والتحكم فى فروق الأسعار حتى لا يتحملها المواطن البسيط.

وبالنسبة لقائمة أسعار السلع التموينية، وحسب ما أعلنته الوزارة فى وقت سابق، فإن كشف شهر يوليو بعد إضافة الـ7 سلع الجديدة، فإنه لا يوجد فوارق كبيرة فى السعر بين البطاقات وبين السوق الحر.

ووفقا للقائمة، فإن زيت خليط 1 لتر سجل 17 جنيها فى حين أن سعره بالخارج أيضا فى هذا المستوى تقريبا، والسكر المعبأ زنة كيلو جرام بسعر 8.5 جنيه، ويباع بالخارج بـ8 جنيهات، والمكرونة الكيلو بسعر 7.25 جنيه، بعد أن تم تخفيض بمقدار25 قرشا فى وقت سابق.

أما مكرونة 500 جرام بسعر 3.65 جنيه، والشاى الناعم 40 جم بسعر 3 جنيهات، وسجل العدس المجروش 500 جلاام سعر 8 جنيهات، والمسلى الصناعى 800 جرام بسعر 17.25 جنيه، والجبنة 250 جرام بسعر 5 جنيهات أى أقل من الخارج بجنيه واحد، والجبنة 500 جرام بسعر 9.50 جنيه.

وبالنسبو للمنظفات، سجل مسحوق أتوماتيك 1 كجم بسعر 15.75 جنيه، ومسحوق عادى يدوى 800 جم بسعر 10.50 جنيه، صابون غسيل 125 جم بسعر 2.25 جنيه، وصابون تواليت 125 جم بسعر 5.50 جنيه.

وبالنسبة لـ اللبن الجاف 125 جم بسعر 17 جنيها، والخل 5% 900 ملى بسعر 4.25 جنيه.

أما الأرز المعبأ 1 كيلو سجل سعر 8 جنيهات، ويباع فى الخارج أقل نصف جنيه تقريبا، والفول معبأ 500 جم بسعر 9.90 جنيه، ودقيق بلاستيك 1 كجم بسعر 6.50 جنيه، ودقيق ورقى 1 كجم بسعر 6.50 جنيه، صلصة 300 جم بسعر 4.75 جنيه، وكيس ملح طعام 300 جرام بسعر واحد جنيه.

وبالنسبة للسلع الجديدة، فكانت أسعارها هى، علبة كبريت درج 120 عودا بسعر واحد جنيه، وبار حلاوة طحينية سادة 40 جرام بسعر 2 جنيه، ظرف طحينة بيضاء 28 جراما بسعر 2 جنيه، وكيس سائل غسيل أوانى 80 جراما بسعر 2 جنيه، وعلبة مرقة دجاج 8 مكعب بسعر 3 جنيهات، وكيس كابتشينو أنواع 18 جراما بسعر 3 جنيهات.

إقرأ أيضاً:
حلاوة طحينية وكابتشينو.. التموين تطرح 7 سلع جديدة على البطاقات غدا (مستند)
هيئة السلع المصرية تطرح مناقصة لتوريد زيوت نباتية من موردين محليين
"السلع التموينية" تتعاقد على 530 ألف طن من القمح الروسي
عاجل
عاجل
السيسي يستقبل "حفتر" ورئيس مجلس النواب الليبي بقصر الاتحادية