اعلان

البنك المركزي: تخفيف إجراءات سداد أقساط قروض متضرري كورونا.. ومصرفيون: "خطوة مكملة"

البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

وجه البنك المركزي المصري، البنوك باتخاذ الإجراءات المناسبة تجاه العملاء الذين تأثرت تدفقاتهم النقدية خلال أزمة كورونا الراهنة، بما يهدف إلى تخفيف الأعباء والضغوط عليهم خاصة فيما يتعلق بسداد أقساط القروض، كما وجه بمراجعة دقيقة للتسهيلات الائتمانية القائمة، ودراسة موقف كافة العملاء والتدفقات النقدية المستقبلية لهم، وذلك بهدف تحديد الإجراءات المناسبة التي سيتم اتخاذها للتعامل معهم، على أن تتماشى تلك الإجراءات مع قدرتهم على السداد، ودون أن تمثل ضغوطا على السيولة لدي الشركات بما يمكنها من استمرار أعمالها، وكذلك بالنسبة للأفراد الذين تأثرت دخولهم سلبا'.

وأكد على قيام البنوك بإعادة هيكلة مديونيات العملاء بهدف الوصول إلى هيكل جديد للتسهيلات الائتمانية، يتناسب مع قدرتهم الحالية على السداد مع إيلاء عناية خاصة للعملاء الذين تأثر نشاطهم خلال الفترة السابقة، موضحًا أن تنفيذ ذلك يتم ذلك من خلال بعض البدائل منها زيادة مدة التسهيلات الممنوحة وإعادة هيكلة الأقساط المستحقة دون حساب أي غرامات بالإضافة إلى إمكانية منح فترة سماح للشركات في ضوء طبيعة أنشطتهم والتدفقات النقدية المستقبلية بما لا يؤثر على السيولة لديهم.

بنك القاهرة

من جانبه أكد بنك القاهرة، أنه سيبدأ اعتبارا من اليوم خصم اقساط القروض والفوائد المستحقة على عملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة التي تم تأجيلها ضمن مبادرة البنك المركزي لمدة 6 شهور، مضيفًا أن عدد عملاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة الذين استفادوا من تأجيل الأقساط بلغ 2500 عميل بإجمالي قيمة تجاوزت الـ 4 مليار جنيه.

وأشار أن البنك قام بمخاطبة العملاء مع اقتراب موعد انتهاء المدة المحددة للتأجيل من خلال تواصل مديري الحسابات مع العملاء إما من خلال الاتصال التليفوني أو من خلال البريد الالكتروني أو عبر الرسائل النصية.

وكشف أنه في حالة إذا أظهر العميل رغبته في مد فترة تأجيل السداد سيقوم البنك بدراسة الحالة جيدا لمعرفة مدى صدق العميل و التأكد انه مازال متأثرا بظروف الأزمة الناتجة عن فيروس كورونا وهو أمر يظهر مدى مرونة البنك في التعامل مع العملاء.

البنك الأهلي

وقدم البنك الأهلي المصري خدمة التعرف على قيمة القسط الجديد بعد انتهاء فترة التأجيل عبر موقعه الإلكتروني من خلال خطوات بسيطة ومؤمنة.

تتمثل تلك الخطوات في إدخال الرقم القومي ورقم الهاتف المحمول المطابق للرقم المسجل لدى البنك، ثم يقوم النظام بالتحقق من البيانات ويقوم بأرسال رمز التحقق على الهاتف المحمول الذي تم تسجيله.

بنك تنمية الصادرات

وكشفت مرفت سلطان، رئيس مجلس إدارة بنك تنمية الصادرات، عن أهمية قرار البنك المركزي بشأن التيسيرات الجديدة داخل البنوك من خلال التعليمات التي تم إصدراها.

وأضافت سلطان، أن تلك الخطو مكملة للجهود السابقة التي تم اتخاذها من قبل البنك المركزي، ويكشف عن مدي مراعاة القيادة المصرفية للأوضاع والظروف الاقتصادية التي تواجه المجتمع المحلي، ووضع التأثيرات المختلفة في الحسبان، من خلال مراعاة ظروف عملاء البنوك.

وشدد على ضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة بشأن أسس تقييم الجدارة الائتمانية للعملاء وتكوين المخصصات الصادرة بقرار من مجلس إدارة البنك المركزي بجلسته المنعقدة في 24 مايو 2005، وكذلك التعليمات الصادرة بتاريخ 26 فبراير 2019 بشأن تطبيق المعيار الدولي للتقارير المالية IFRS9 مع الأخذ في الاعتبار أنه في حالة إعادة هيكلة المديونية والانتظام في السداد ـ دون وجود صعوبات مالية لدى العميل ـ فلا يعد ذلك مؤشرا من مؤشرات الزيادة الجوهرية للمخاطر الائتمانية.

وأكد على ضرورة قيام كل بنك بدراسة وتحليل المخاطر الكلية المصاحبة للأزمة الحالية، وإجراء اختبارات تحمل لتحديد تأثير الأزمة على المحفظة الائتمانية، وكذلك على القطاعات الاقتصادية المختلفة، ووضع خطط للتعامل مع أية خسائر محتملة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
القميص الأحمر والشورت الأبيض.. الأهلي بالزي التقليدي أمام مازيمبي