اعلان

حصول "فودافون" و"WE" على 60 ميجا هرتز حيز ترددي مقابل 13.7 مليار جنيه

تنظيم الاتصالات
تنظيم الاتصالات

علم 'أهل مصر' أنه شركة 'فودافون' مصر حصلت على حيز ترددي بسعة 40 ميجا بقيمة 560 مليون دولار (أي 8.87 مليار جنيه مصري)، بينما حصلت شركة 'WE' على حيز ترددي بسعة 20 ميجا يقدر بقيمة 305 ملايين دولار (أي 4.83 مليار جنيه مصر)، وذلك خلال المزايدة التي طرحها الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بين شركات الاتصالات العاملة في السوق المصري لبيع باقات جديدة من الترددات، أمس الخميس.

وكانت مصادر بقطاع الاتصالات قالت في تصريحات لـ'أهل مصر'، إن شركة فودافون هى الأقرب للحصول على باقة الترددات الأكبر (40 ميجا هرتز)، خاصة مع زيادة عدد عملائها بشكل كبير خلال الفترة الأخيرة، وحاجتها لتطوير شبكاتها، ولديها ترددات تتجاوز 42.5 ميجا هرتز فقط في مصر، وهو ما لا يتناسب مع توسعات الشركة وحجم عملائها.

وأكدت المصادر، أن شركة 'وي' تستهدف المنافسة على باقة الترددات 20 ميجا هرتز، كونها تمتلك 15 ميجا هرتز حصلت عليها أثناء طرح رخصتها قبل 3 سنوات، كما أن عدد عملائها قليل وهو ما يجعلها في عدم الحاجة للمنافسة على باقة ترددات 40 ميجا هرتز.

ويعتبر الطيف الترددي ملكية حكومية ممثلة في بعض الجهات السيادية، وبالتالي الدولة مسئولة عن توجيهه حيث تمثل وظيفة الجهاز وسيط رقابي وإشرافي، حيث يشتري تلك الترددات من الدولة ثم يعيد بيعها للشركات وفقاً لاتفاقيات موثقة ومعلنة.

وكان الجهاز خاطب شركات الاتصالات الأربع بطرح ترددات جديدة لنقل البيانات كل شركة على حدا حيث تضمن الخطاب العروض المالية والفنية الخاصة بالترددات التي تحتاجها، وفقًا لما هو معروض من الجهاز وذلك عبر مظاريف مغلقة.

وحدد الجهاز آلية سداد قيمة الترددات حيث يتم سداد( 50٪) من القيمة الإجمالية بالدولار الأمريكي عند التعاقد ، و( 25 %) من القيمة المتبقية خلال عام بالعملة المحلية وذلك طبقاً لسعر الدولار وقت السداد، و(25 %) بعد عامين من التعاقد وتسدد أيضاً بالجنيه المصري طبقاً لسعر الدولار وقت السداد.

وحصلت شركات الاتصالات الأربعة (فودافون وأورنج واتصالات والمصرية للاتصالات) على حيزات ترددية للمرة الأخيرة في 2017 مع بدء تشغيل خدمات الجيل الرابع، كا قامت في الوقت نفسه بإعادة توزيع الترددات خدمات الجيل التاني والثالث فى الحيز الترددي 1800 و2100 ميجا هيرتز.

وكانت آخر ترددات حصلت عليها شركات الاتصالات العاملة ضمن تراخيص خدمات الجيل الرابع عام 2016، مقابل 1.1 مليار دولار و10 مليارات جنيه، وبواقع 15 ميجاهرتز للشركة المصرية للاتصالات، و10 ميجاهرتز لشركة اورنج، و10 أخرى لشركة اتصالات، و5 ميجاهرتز لشركة فودافون.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً