اعلان
اعلان

النفط يهبط مع اعتزام ليبيا استئناف الصادرات لكن يتجه لمكسب أسبوعي

النفط الليبي
النفط الليبي
كتب : أهل مصر

تراجعت أسعار النفط يوم الجمعة بعد أن قال قائد ليبي إنه سيجري رفع حصار على صادرات البلاد النفطية لمدة شهر، في حين ضغط أيضا هبوط في البورصة الأمريكية على العقود الآجلة للخام.

لكن خامي القياسي الأمريكي وبرنت ما زالا متجهين لتسجيل مكسب أسبوعي، وذلك بعد أن ضغطت السعودية على حلفاء للالتزام بحصص الإنتاج وتقليص الإعصار سالي للإنتاج وتوقع بنوك من بينها جولد مان ساكس عجزا في الإمدادات.

وبحلول الساعة 1748 بتوقيت جرينتش، انخفض برنت 55 سنتا إلى 42.75 دولار للبرميل، لكنه في طريقه لتحقيق زيادة 7.4 بالمئة على أساس أسبوعي، في حين هبطت العقود الآجلة للخام الأمريكي 29 سنتا إلى 40.68 دولار للبرميل، وتتجه لربح أسبوعي تسعة بالمئة.

نزلت الأسعار يوم الجمعة بعد إعلان قائد قوات شرق ليبيا (الجيش الوطني الليبي) خليفة حفتر أنه سيرفع لمدة شهر حصاره لمنشآت إنتاج النفط. كان الحصار قد قلص إنتاج ليبيا لما يزيد بقليل عن 100 ألف برميل يوميا حاليا من 1.2 مليون برميل يوميا في السابق.

ولا يزال من غير الواضع مدى التسارع الذي سيكون عليه إنتاج ليبيا، واقتفت العقود الآجلة للنفط أثر مؤشرات الأسهم الأمريكية التي انخفضت بشكل كبير.

ويوم الخميس، ضغطت لجنة رئيسية من منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاءها من أجل تحسين الالتزام بتخفيضات إنتاج النفط في مواجهة تراجع أسعار الخام.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان في اجتماع الخميس إن مجموعة منتجي أوبك+ يمكن أن تعقد اجتماعا استثنائيا في أكتوبر تشرين الأول إذا تدهورت سوق النفط نتيجة ضعف الطلب وتزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا.

وانخفض الخامان القياسيان في بداية الجلسة لكنهما ارتفعا بقوة هذا الأسبوع بعد أن تسبب الإعصار سالي في خفض إنتاج النفط الأمريكي وعرضت أوبك وحلفاؤها خطوات لمواجهة ضعف السوق.

وتوقع جولدمان ساكس أن يبلغ عجز السوق ثلاثة ملايين برميل يوميا في الربع الرابع من العام، وأكد أن مستهدفه لبرنت سيبلغ 49 دولارا بحلول نهاية العام و65 دولارا بحلول الربع الثالث من 2021.

في غضون ذلك، يتشكل منخفض استوائي في الجزء الغربي من خليج المكسيك وقد يصبح إعصارا في الأيام القليلة القادمة، مما قد يهدد منشآت النفط الأمريكية.

وقالت شركة بيكر هيوز لخدمات الطاقة إن عدد حفارات النفط الأمريكية العاملة، وهو مؤشر مبكر على مستقبل الإنتاج، انخفض حفارا واحدا هذا الأسبوع إلى 179، وهو أدنى مستوى لها منذ منتصف أغسطس

WhatsApp
Telegram