اعلان

"المستلزمات الطبية": إعفاء 100 صنف من الرسوم الجمركية.. والقفازات والماسكات تمثل أعلى نسبة

محمد اسماعيل عبده
محمد اسماعيل عبده

قال محمد اسماعيل عبده رئيس شعبة المستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية، إن قرار خفض التعريفة الجمركية له دور إيجابي على تشجيع الصناعة المحلية والعمل على إعادة تصديرها بالأسواق الخارجية بصورة منافسة مع الدول التجارية العظمى، مما يخفف الأعباء على تكاليف الصناعة وبالتالي تخفيض سعر المنتج.

وأضاف رئيس شعبة المستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن هناك 100 صنف من المستلزمات الطبية معفية تمامًا من التعريفة الجمركية على رأسها (الشرائح والبصامير، الكولونيا 'إبرة المحلول' جميع مستلزمات المعاقيين).

وأكد عبده أن أكثر المستلزمات الطبية و التي تتعرض للرسوم الجمركية بنسبة مرتفعة هي القفازات والماسكات 'مستلزمات كورونا حاليا'، حيث تكون نسبة رسومها 12% بغض النظر عن باقي أصناف المنتجات الطبية.

وأشار إلى أن هناك 80% من أصناف المستلزمات الطبية لا تزيد ولا تنخفض التعريفة الجمركية لها عن 5%، خاصة في الحالات الاقتصادية المستقرة، أما باقي الأصناف فقد تزيد عن تلك النسبة، وهو ما تمثله المنتجات الوقائية لفيروس كورونا.

يأتي ذلك القرار لتعديلات على التعريفة الجمركية لحزمة من السلع والخامات لعلاج تشوهات جمركية، والتي اشتكى منها الصناع المحليون مثل توحيد التعريفة الجمركية علي ألواح الزجاج سواء كانت مشغولة الحواف أو محفورًا عليها أو مطلية بالميناء أو كانت 'ألواح خام' لتتساوي عند 20%.

وفِي إطار تعديل فئات الضريبة على التبغ ومنتجاته بما يتماشى مع التطورات العالمية في هذا المجال فمثلا تم فرض رسوم بقيمة 9 جنيهات على الكيلو جرام من التبغ منزوع السويقات والعروق، وبنسبة 20 % على منتجات التبغ التي تستخدم بالتسخين الكهربائي، وبنسبة 10 % للمخاليط التي تستخدم مع السجائر الكهربائية أو الإلكترونية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كولر يفجر مفاجأة: مشاركة الشناوي وعاشور أمام مازيمبي واردة