اعلان
اعلان

أسباب تراجع أسعار الذهب في مصر خلال الفترة الأخيرة

اسعار الذهب اليوم
اسعار الذهب اليوم

قال رفيق عباسي، رئيس شعبة الذهب باتحاد الصناعات، إن أسعار الذهب شهدت تراجعا ملحوظا خلال الأونة الأخيرة، ويعود ذلك لتحسن مؤشر الاقتصاد العالمي مع تراجع إصابات فيروس كورونا في البلاد.

وأضاف رئيس شعبة الذهب، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن تذبذب أسعار الذهب يعود لعدة عوامل رئيسية بجانب أسباب عدة تسببت في عدم استقرار أسعار الذهب، من بينها توتر العلاقات التجارية بين أمريكا والصين.

ولفت 'عباسي'، أن هناك قرارات سياسية اقتصادية تجرى بين دول الصناعات الكبرى، قد تكون هي المتحكم الرئيسي في أسعار الذهب سواء نحو الانخافض والصعود، ويتم ذلك بناء على الحالة الاقتصادية التي تمر بها الدولة على وجهة الخصوص، ودول العالم بشكل عام.

وأكد أن أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة من الصعب توقعها، فهي تحتاج لمحللين اقتصاديين ذوات خبرة كبيرة، يدركون توجهات القرارات السياسية الاقتصادية التي تجريها بعض البلاد حالة تعرض مؤشرها الاقتصادي لنكسة تأخذ بها نحو دول العالم الثالث.

واستكمل عباسي أن كمية المعروض من الذهب، تلعب دورا هاما في تراجع أسعار الذهب، بينما الإقبال عليه يعمل على صعود سعره في الأسواق ومحلات الصاغة سواء كانت داخل البلاد أو بدول العالم أجمع، فكل يعتمد على حالك مؤشر البورصة العالمية.

وأشار إلى أن أسعار الذهب شهدت تراجعا كبيرا خلال الآونة الأخيرة، نتيجة لتذبذب سعر الأونصة العالمية، وهو ما دفع سعر الذهب عيار 21 يهبط بشكل، حيث أن سعر الذهب عيار 21 هو الأكثر تداولا في الأسواق، كما أن هناك مطالب من عدة بنوك دولية بسداد الديون الخارجية من صندوق النقد الدولي، وهو ما دفع بعض الدول المدانة ببيع كميات ذهب ضخمة لسد الديون الخارجية.

وأوضح أن عملية بيع الذهب لبعض الدول المُدانة عملت على تكثيف الكميات المعروضة من الذهب وبالتالي زيادة الطلب على الذهب، ما أدى إلى انخفاض سعر الأوقية العالمية، وبالتالي تراجع سعر الذهب محليًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
لأول مرة.. أهالي الجنود الإسرائيليين الأسرى يجتمعون اليوم مع نتنياهو