اعلان

معمل تكرير المازوت.. عمالة وخبرة مصرية وانتعاش للاقتصاد المصري

مدحت يوسف خبير بترولى
مدحت يوسف خبير بترولى

أوضح المهندس مدحت يوسف نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، أن معمل تكرير مسطرد يعد نوعاً من التكامل مع شركة لقاهرة لتكرير البترول، حيث يتم أخذ فائض المازوت من القاهرة للتكرير ليتم تحويله لمنتجات حقيقية عالية القيمة.

وأوضح يوسف في تصريحه لـ' أهل مصر'، أن قيمة المازوت منخفضة جدا، ويرجع ذلك لطبيعته وأسعاره العالمية وبهذا المشروع وعن طريق تكسير المازوت يحول إلى منتج عالمي عالي القيمة.

وأضاف يوسف، أن منتجات المعمل ستكون بوتاجاز ٤.٣٥الف طن سنويا وبنزين ٩٥اوكتين بالمواصفات الأوربية وسولار بالمواصفات الأوربية يحتوي على نسبة كبريت أقل من ١٠جزء من المليون ٩٠٠الف طن، ومعظم الانتاج من السولار حوالى ٢.٣ مليون طن، وأيضا وقود نافثات ٦٠٠ ألف طن، ليصل الإجمالي إلى ٤.٧ مليون طن سنويا، كان يتم استيرادهم، مما يمثل ثقل على الموازنة العامة للدولة، والان سيتم إحلالها بمنتجات محلية مما يؤدي إلى تحسين الميزان التجاري والمدفوعات وانعاش الموازنة المصرية.

وأشاد يوسف بدور العمالة المصرية في هذا المشروع حيث يدار المشروع بشركات مصرية وعمالة مصرية تعمل على تكنولوجيا معقدة ١٠٠٪، مشيرا إلى أن شركة ايبروم القائمة على التشغيل والصيانة تم إسناد العمل إليها من خلال الشركة المصرية للتكرير.

وأشار نائب رئيس هيئة البترول الأسبق، أن مصر ستصدر البنزين ووقود النفاثات بالمواصفات الاوربية فى 2023.

وكان الرئيس الرئيس عبد الفتاح السيسي أفتتح أمس الأحد، مجمع التكسير الهيدروجيني بمسطرد بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، وعدد من المسؤولين وكبار رجال الدولة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً