اعلان

بعد الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى.. الكهرباء تستحوذ على النصيب الأكبر بـ60% والصناعة 23%

حقل غاز
حقل غاز

دخلت مصر مرحلة الاكتفاء الذاتى من الغاز عام 2018، بعد أن تسلمت آخر صفقة من الغاز المسال من الخارج الشهر سبتمبر من عام 2017، وكان لحقل ظهر الفضل الأكبر فى تحقيق الاكتفاء الذاتى.

وارتفعت معدلات إنتاج الغاز الطبيعى خلال العامين الماضيين مع زيادة الاكتشافات بالمتوسط وتنمية الحقول، ليصل إنتاج مصر من الغاز الطبيعى إلى 7.2 مليار قدم مكعب غاز، وقد ساهم تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي وتوقف عمليات استيراد الغاز المسال في تخفيف الأعباء المالية ودعم ميزان مدفوعات الدولة.

وبلغ عدد الاتفاقيات التى تم توقيعها خلال العام المالي 2019 / 2020 ، 5 اتفاقيات بالإضافة إلى 3 اتفاقيات أخرى خلال الربع الأول من العام المالى الحالي ليصبح الإجمالى 8 اتفاقيات باستثمارات 934 مليون دولار ومنح توقيع 51 مليون دولار، ليصبح إجمالى الاتفاقيات السارية 37 اتفاقية، وجاري الانتهاء من إجراءات التوقيع النهائي لعدد 6 اتفاقيات أخرى باستثمارات 731 مليون دولار وبإجمالى منح توقيع 14 مليون دولار.

على جانب آخر بلغ إجمالى الاستهلاك المحلى من الغاز الطبيعي إلى حوالي 5.8 مليار قدم مكعب غاز يوميا.

ووفقاً لتقارير صادرة من الشركة القابضة للغازات 'إيجاس'، يمثل قطاع الكهرباء النصيب الأكبر من استهلاك الغاز الطبيعى بنسبة حوالى 60% لقطاع الكهرباء، و23% لقطاع الصناعة، و11% لمشروعات قطاع البترول ومشتقات الغاز، و6% للاستهلاك المنزلى وتموين السيارات.

وساهم تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي وتوقف عمليات استيراد الغاز الطبيعي المسال بشكل كبير في تخفيف الأعباء المالية ودعم ميزان مدفوعات الدولة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً