اعلان

كل ما تريد معرفته عن كيفية تأسيس شركة فردية بمركز خدمات المستثمرين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : مي طارق

تسعى الهيئة الأستثمار والمناطق الحرة نحو تيسير كافة الإجراءات لـ تأسيس شركة فردية عبر مركز خدمات المستثمرين أو الموقع الإلكتروني، وتعد الشركة الفردية هي تلك المنشأة التي يملكها فرد واحد يديرها بنفسه، ويحصل على جميع الأرباح، بجانب تحمله كل المسؤوليات وتكمن في التاجر الفرد داخل مواد 10 ، 11 من قانون التجارة رقم 17 لسنة 1999 ويتم تأسيسها بالهيئة وفقاً لأحكام قانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017، كما يحدد رأس مال المنشأة الفردية وفقاً لرغبة صاحب المنشأة.

ويرصد'أهل مصر' كيفية تأسيس المنشأة الفردية بمركز خدمات المستثمرين، وذلك لإطلاع قرائها على كل ما تريد معرفته عن تأسيس الشركات، من حيث الأوراق المطلوبة وخطوات التأسيس إلكترونيًا ونستعرضها خلال التالي:-

1 - صورة توكيل من صاحب المنشأة في حالة ما إذا تم التأسيس عن طريق وكيل (الاطلاع علي الأصل) يكون التوكيل منصوص فيه على تأسيس الشركات.

2 - صور إثبات الشخصية (سارية واضحة) لصاحب المنشأة : (مع جواز طلب الاطلاع علي الأصل) سواء كانت رقم قومي للمصريين أو جوازات السفر للأجانب.

3 - صور إثبات الشخصية سارية واضحة للوكيل الاطلاع علي الأصل.

4 - نموذج التعريف بالمستثمر عن صاحب المنشأة الأجنبي كمستند و صورتها على CD.

5 - موافقة الجهة المختصة إذا كانت أي من أغراض الشركة تستوجب الحصول علي موافقة خاصة بمقتضي أحكام القوانين المعمول بها (موافقة مسبقة).

6 - في حالة وجود حصة عينية عند التأسيس يقديم تقرير تقييم الحصة العينية من أهل الخبرة من أصحاب المهن المنظمة بقانون وذلك بحسب طبيعة كل حصة.

7 - في حالة تأسيس منشأة فردية للعمل بنظام المناطق الحرة وفقا لأحكام قانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017 تتطلب ذات المستندات سابقة العرض بالإضافة إلي :

في حالة منطقة حرة عامة : استيفاء موافقة الهيئة قبل التأسيس وتصدر الموافقة من مجلس إدارة المنطقة الحرة المزمع إقامة المشروع بها.

الرسوم المطلوبة لتأسيس المنشآت الفردية:-

1- رسم القيد في السجل التجاري 10,25 جنيه وفي حالة وجود فرع يضاف رسم القيد في السجل التجاري للفرع 69 جنيه

2- رسم استخراج شهادة مزاولة اشتراك سنوي اثنان في الألف من رأس المال بحد أقصى 2000 جم وبحد أدنى 24 جم + 100 جم مقابل شهادة المزاولة

3- مقابل خدمات تأسيس منشأة فردية - 200 جنية في حالة أن رأس مال المنشأة أقل من أو يساوي 100 ألف جنية .

4- 500 جنية في حالة أن رأس مال المنشأة أكثر من 100 ألف جنيه.

5- صورة طبق الأصل من كتاب السجل التجاري 200 جنية للنسخة الواحدة

والجدير بالذكر، يستغرق المدة الزمنية لتأسيس الشركات الفردية يوم عمل واحد فقط داخل مركز خدمات المستثمرين.

خطوات التأسيس شركة الفردية عبر البوابة الإلكترونية:-

1. قم بالتسجيل وإنشاء الحساب ومساحة العمل الخاصة بك علي البوابة الالكترونية www.gafi.gov.eg ، ثم أختر الخدمة وقدم المستندات المطلوبة، وسوف نقوم بمراجعتها.

2. ادفع الرسوم باستخدام بطاقات الائتمان ، وقم بتوقيع المستندات إلكترونياً.

3. سنرسل كافة مستندات منشأتك علي مساحة العمل الخاصة بك علي البوابة الالكترونية.

في حالة مواجهة أيه مشكلة أثناء تأسيس شركتك إلكترونياً يرجى الاتصال بالخط الساخن علي 16035 من الساعة 8 صباحاً إلي الساعة 8 مساء بتوقيت القاهرة أو أرسل علي البريد الالكتروني [email protected]

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي (0-0) في دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | إصابة كوكا