اعلان
اعلان

كل ما تريد معرفته عن القمة الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص بجولتها الثامنة

القمة الثلاثية
القمة الثلاثية
كتب : مي طارق

شهدت العلاقات المصرية اليونانية تطوراً كبيراً على مدار السنوات الأخيرة الماضية، عن طريق تعزيز سبل التعاون العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين، فضلا عن الحرص الدائم على مواصلة التشاور المكثف حول القضايا والملفات الإقليمية.

ووصل الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى العاصمة 'نيقوسيا'، اليوم، في مستهل زيارته الرسمية لقبرص، للمشاركة في فعاليات القمة الثلاثية بين مصر وقبرص واليونان'.

وتستعرض 'أهل مصر' معلومات عن القمة الثلاثية التي تجمع مصر مع اليونان وقبرص في جولتها الثامنة، في إطار إطلاع قرائها على كل ما تريد معرفته، ونرصدها خلال التقرير الآتي:-

- عقدت اجتماع القمة الثلاثية بين مصر واليونان والقبرص لأول مرة بالقاهرة في نوفمبر 2014، عقب تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي رئاسة جمهورية مصر العربية.

- تهدف القمة الثلاثية إلى البناء على ما تحقق خلال القمم السبع السابقة، وتقييم التطور في مختلف مجالات التعاون، ومتابعة المشروعات المشتركة الجاري تنفيذها في إطار الآلية الثلاثية.

- تدعم القمة الدول الثلاثية السلام والاستقرار والأمن والازدهار في شرق المتوسط في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والثقافية والسياحية.

- تناقش القمة الثلاثية العديد من التحديات التي تواجهها وتبادل الرؤى السياسية بين الدول الثلاثة في منطقة البحر المتوسط

- أبرز ملفات التي يتم مناقشتها في جدول أعمال القمة الثلاثية بجولتها الثامنة

مناقشة استمرار ممارسة العداء التركي فيما يتعلق بالاستكشافات داخل المنطقة الاقتصادية الخالصة لقبرص وقرار فتح الشريط الساحلي لفاماغوستا في انتهاك صريح لقرارات الأمم المتحدة.

- وتكمن القضايا المطروحة على طاولة القمة في تقدم الآلية الثلاثية في المجالات القائمة والجديدة ومنها الطاقة والهجرة والإرهاب والقضايا الإقليمية مثل الوضع في سوريا وليبيا وعملية السلام في الشرق الأوسط وجائحة كورونا كما سيتم تبني إعلان مشترك يعبر عن وجهات نظر قبرص واليونان ومصر.

- بلغ عدد المشروعات الاستثمارية اليونانية في مصر 160 مشروعًا

- تتوزع المشروعات الاستثمارية اليونانية في عدد من القطاعات الإنتاجية والخدمية، أبرزها: الصناعات الكيماوية، وصناعة النسيج، مواد البناء، صناعة الأغذية، الخدمات التجارية والاستشارية، مشروعات النقل والخدمات العامة.

- وقعت مصر 15 اتفاقية دولية مع اليونان، ومنها اتفاقية لإنشاء مجلس رجال الأعمال المصري واليوناني، واتفاقية بين ميناء بيرايوس البحري والإسكندرية، مذكرة تفاهم بين البلدين بشأن الاتحاد الأوروبي، اتفاق للتعاون في مجال النقل البحري، اتفاق للتعاون الاقتصادي والفني، اتفاق للتعاون في مجال التأمينات الاجتماعية، اتفاق لتجنب الازدواج الضريبي، اتفاقية حول تعيين المنطقة الاقتصادية الخالصة بين الدولتين في شرق البحر المتوسط.

WhatsApp
Telegram