اعلان

خبراء: 2023 عام تحقيق الاكتفاء الذاتي من السولار والبنزين

صناعات بترولية
صناعات بترولية

يعمل قطاع البترول على تطوير الصناعات البترولية المتمثلة في صناعة البتروكيمياويات وصناعات التكرير، وتعد البتروكيمياويات من أهم الصناعات ويطلق عليها صناعة 'القيمة المضافة'.

وبعد تحقيق الدولة المصرية الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى، تبدأ وزارة البترول على العمل من الاكتفاء الذاتي من السولار والبنزين ويتوقع الخبراء أن يكون عام 2023 هو عام الاكتفاء من السولار والبنزين.

وأكدت الدكتورة وفاء على خبير البترول، أن قطاع البترول يستهدف حاليا التوسع في استخدام الغاز الطبيعي خاصة في صناعة البتركيمياويات في ظل زيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعي.

وأوضحت خبيرة البترول في تصريحات خاصة لـ 'أهل مصر'، أن صناعات البتروكيمياويات هي صناعة القيمة المضافة ومنتشرة على مستوى العالم، كما أنها من أغنى الصناعات ذات القيمة الاقتصادية العالية.

وأشارت إلى أنه، تم خلال الخمس سنوات الأخيرة تحقيق 800 كشف بترولي ومن المنتظر بكل تأكيد تحقيق اكتشافات أكثر في منطقة المياه العميقة بالمتوسط.

وأضافت، أن فرص الاكتشافات البترولية في البحر الأحمر أصبحت مؤكدة وساعد مصر على ذلك ترسيم الحدود البحرية مع السعودية، خاصة أن السعودية اكتشفت بالفعل غاز وبترول داخل حدودها وكل هذا يؤكد ببشائر الخير بالبحر الأحمر.

وأكدت خبيرة البترول، أن مصر حققت الاكتفاء الذاتي من الغاز بسرعة وتوقيت قياسي أذهل العالم مما أهلها لتكون مركز لتجارة وتبادل الغاز الطبيعي نظرا لما تمتلكه من بنية تحتية متمثلة في شبكة خطوط الغاز، كما ساعد على استمرار توصيل الغاز الطبيعي للمنازل مما قلل فاتورة البوتاجاز وأيضا تحويل السيارات من بنزين للعمل بالغاز الطبيعي، وأيضا ضخ الغاز للمصانع، فأصبح الغاز بديلا متوفرا للسولار والبنزين والبوتاجاز.

مشيرة إلى أنه بعد تحقيق مصر الاكتفاء الذاتي من الغاز، تأتى خطوة الاكتفاء الذاتي من السولار والبنزين وهذه خطوة هامة وبالفعل في ظل الصناعات البترولية المتمثلة في صناعة التكرير والبتروكيمياويات فسيتحقق الاكتفاء الذاتي من السولار والبنزين ومن المتوقع تحقيقه خلال 2023.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً