اعلان

خبير اقتصادي: موجة صعود جديدة للذهب.. وضعف فى قيمة الدولار خلال الفترة القادمة

د.محمد راشد
د.محمد راشد

شهد اليوم الاثنين 9 نوفمبر 2020 ارتفاعا غير مسبوق فى أسعار الذهب‬، حيث وصل لأعلى مستوى في شهرين تقريبا مدفوعا بضعف الدولار وآمال بمزيد من إجراءات التحفيز بسبب فيروس كورونا في ظل الرئيس المنتخب جو بايدن.

وزاد الذهب في المعاملات الفورية 0.5 بالمئة إلى 1960.99 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0518 بتوقيت جرينتش، وفي وقت سابق من الجلسة، سجل المعدن الأصفر 1965.33 دولار وهو أعلى مستوى منذ 16 سبتمبر.

وفي التعاملات الآجلة في الولايات المتحدة، ربح الذهب 0.6 بالمئة إلى 1963.20 دولار.

وسجل مؤشر الدولار أقل مستوى في عشرة أسابيع مما يزيد من إغراء الذهب لحاملي العملات الأخرى.

وقال د.محمد راشد، المدرس بكلية السياسة والاقتصاد بجامعة بنى سويف، إن فوز بايدن سيكون له تأثير ايجابى على أسعار الذهب.

وأوضح راشد فى تصريحه لـ'أهل مصر' أن ذلك يأتى مدعوما بحزمة التحفيز التي ينوي بايدن القيام بها بعد استلام مهام منصبه بشكل رسمي ، والتى ستضعف من قيمة الدولار الفترة القادمة.

ويتوقع راشد، دخول الذهب فى موجة صعود جديدة على مدار الشهرين القادمين ما لم تحدث تغيرات أخرى ملموسة مدعومة أيضا بالتخوفات وعدم اليقين إزاء الوضع الاقتصادي العالمي جراء التفشى الكبير لفيروس كورونا على المستوي العالمي بما يحمل من انعكاسات سلبية على النشاط الاقتصادي.

وكانت إجراءات تحفيز غير مسبوقة وأسعار الفائدة المنخفضة عالميا وضعت الذهب على مسار تسجيل أفضل عام له منذ عقد، نظرا لجاذبيته كأداة تحوط في مواجهة التضخم وانخفاض قيمة العملة.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة 0.9 بالمئة إلى 25.81 دولار للأوقية وكسب البلاتين 1.4 بالمئة إلى 901.42 دولار بينما نزلت الفضة 0.7 بالمئة إلى 2474.34 دولار للأوقية.

WhatsApp
Telegram