اعلان

حالة من التفاؤل الاقتصادي بعد الإعلان عن لقاح كورونا

رمزى الجرم الخبير الاقتصادى والمصرفى
رمزى الجرم الخبير الاقتصادى والمصرفى

حالة من التفاؤل الاقتصادي يشعر بها المستثمرين بعد الإعلان عن إيجاد لقاح "كوفيد19" ، ويرى الدكتور رمزي الجرم الخبير الاقتصادي، أنه لاشك أن اكتشاف لقاح (كوفيد 19) ، قد أثار وجود موجة من التفاؤل الاقتصادي لدى المستثمرين، وما له أثار إيجابية على الاقتصاد العالمي بشكل عام والاقتصاد المحلي بشكل خاص، من خلال العودة التدريجية لقطاع الطيران والسفر والمطاعم وتجارة التجزئة، فضلاً عن الآثار النفسية، والتي تدعم زيادة وتيرة النشاط الاقتصادي بشكل أفضل.

وأوضح الخبير الاقتصادي لـ'أهل مصر'، أنه من المتوقع أن تدفع موجه التفاؤل هذه؛ إلى زيادة حركة السفر والطيران وسلاسل الإمداد بشكل خاص، مما سيكون له إنعكاسات إيجابية على ارتفاع مستوى الطلب على النفط والغاز الطبيعي بشكل كبير، باعتبارهما الأساس في حركة التجارة العالمية، فضلا عن اعتماد المصانع عليهما كمصدر أساس للطاقة، مما سيؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط والغاز بشكل كبير مع بداية توزيع اللقاح.

موضحا انه على الرغم من موجة التفاؤل بشأن تعافي الاقتصاد مع وجود اكتشافات كثيرة متعلقة باللقاح، إلا أن الأمر، قد لا يكون بهذه السهولة، حيث أن توزيع اللقاح على كافة بلدان العالم سيستغرق وقتا طويلا قد يزيد عن أكثر من عام.

وأضاف، أن هناك تخوف من وجود آثار جانبية خاصة باللقاح، مما سيكون هناك وقت كافي للتأكد من ذلك، فضلا عن وجود معارضة لفئات كثيرة من دول العالم لتلك اللقاحات، مضيفا أن وجود لقاح في حد ذاته، يعتبر بادرة أمل نحو الانتعاش الاقتصادي التدريجي للاقتصاد العالمي، وما له من آثار إيجابية على محاولة التعايش مع كورونا جزءا من الوقت، بإجراءات احترازية، على أمل وجود شعاع مضئ اخر النفق المظلم.

مؤكدا،أن ذلك سيؤدي إلى زيادة النشاط الاقتصادي خلال تلك المدة البينية، استعدادا لتعافي الاقتصاد بشكل كامل وعودة دوران عجلة الإنتاج إلى سابق عهدها قبل كورونا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بلينكن: تخفيف الوضع الإنساني في غزة رهين وقف إطلاق النار