اعلان

خبير يكشف أهمية إلتزام شركات التأمين بتطبيق المعيار الدولى للتقارير المالية IFRS 9

خبير
خبير

تلتزم شركات التأمين المصرية بتطبيق قرار مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، رقم ١٦٢ لسنة ٢٠٢٠ بتاريخ ٣٠ سبتمبر ٢٠٢٠ بشأن تكوين احتياطى لمواجهة مخاطر آثار تطبيق معيار المحاسبة المصرى رقم «٤٧» الأدوات المالية على شركات التأمين.

من جانبه، أشار هيثم تركي المحاسب القانوني والخبير التأميني، إلى أنه يجب على شركات التأمين إتباع العديد من الإجراءات العاجلة والضرورية حتى تستوفي متطلبات المعيار المشار إليه سلفا.

وأوضح هيثم تركي، أن هذه الاجراءات تتمثل فى تعزيز التنسيق بين الوحدات المتخصصة، مثل إدارات المخاطر والإدارات الفنية والمالية والالتزام والمراجعة الداخلية وتكنولوجيا المعلومات، وضرورة العمل على تحقيق التكامل والتوافق بين البيانات المالية والمخاطر، إضافة إلى تحديات جمع وحفظ البيانات التاريخية الضرورية لوضع النماذج الخاصة بالخسائر المتوقعة.

ولفت هيثم تركي الخبير في تطبيق معايير المحاسبة المصرية، إلى وجود تحديات البنية التحتية وأنظمتها بالشركات العاملة بسوق التأمين المصري ومنهجيات وأدلة عمل وتقنيات تقييم المخاطر والسياسات المحاسبية، الأمر الذى يتطلب رفع قدرات العاملين ومهاراتهم ومواكبتهم مستجدات العمل التأمينى على المستوى الدولى، وكذلك تدعيم دور إدارات البحوث للوقوف على السيناريوهات الاقتصادية المستقبلية تمهيدًا لإعداد نماذج خسائر الائتمان المتوقعة، وكذا تحديد نماذج الأعمال التى ستستخدم عند تطبيق المعيار.

وأكد الخبير التأميني، ضرورة تطوير بيئة إدارة المخاطر وسياسات الاكتتاب والاستثمار بالشركات العاملة داخل قطاع التأمين المصرى.

وشدد هيثم تركي، على أن تطبيق المعيار الدولي قد يؤدى إلى قيام بعض شركات التأمين بتكوين قدر أكبر من المخصصات، وهو من شأنه أن يؤدى إلى التأثير على الأرباح، وبالتبعية التأثير على رأس المال النظامى لذا وجب علي جميع الشركات الإسراع في تحديد الآثار المالية والتشغيلية علي قوائمها المالية في أقرب وقت ممكن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير المالية: نعمل وفقًا استراتيجية لإدارة الدين والنزول بمعدلاته لأقل من 80٪ في 2027