اعلان

خبير بترول: الغاز الطبيعي يوفر لمصر 2.5 مليار دولار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال المهندس مدحت يوسف الخبير البترولى، إن تكلفة التشغيل بالغاز الطبيعي أقل من التشغيل بالوقود الحفري، فضلا عن أنه يرفع كفاءة التشغيل في المعدات والآلات ويحافظ على عمرها الافتراضي، ما يقلل من معدل الاهلاك وتستمر لفترة أطول، ما يساعد في تقليل نفقات التشغيل.

ونجحت مصر فى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعى ،فى ظل الاكتشافات الغازية الضخمة بالمتوسط والذى على راسها حقل ظهر العملاق صاحب الاحتياطيات 30 تريليون قدم مكعب .

وأضاف يوسف فى تصريحه لـ"أهل مصر"، أن نجاح مصر فى تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز قضى على الفاتورة الاستيرادية حيث كانت مصر تستورد الغاز الطبيعى لسد احتياجاتها المحلية ، والتى كانت يتم سدادها بالعملة الأجنبية، وبالتالي فهناك نقد أجنبي -بقيمة 2.5 مليار دولار كان يذهب سنويًا للخارج، ومن ثم فإن توفير قيمة شحنات الغاز يحسن وضع الميزان التجاري للدولة.

وقد استطاعت وزارة البترول بعد تحقيق الاكتفاء الذاتى وقف عقود الاستيراد، والاتجاه نحو استخدام الغاز في مختلف عمليات التشغيل التي تقوم على استهلاك الوقود الإحفوري، نتيجة الوفر الزائد في الغاز بالسوق في ظل الاكتشافات المستمرة.

وأوضح يوسف أن قيمة ما يحققه قطاع البترول سنويًا من وفر بسبب وقف استيراد الغاز الطبيعي من الخارج عقب تحقيق الاكتفاء الذاتي يقارب الـ 2.5 مليار دولار سنويًا.

وتابع أن مصر عضوًا فاعلًا ومركزًا رئيسيًا لمنتدى غاز شرق المتوسط والذي تحول لمنظمة مقرها القاهرة ،فضلا عن امتلاك مصر بنية تحتية قوية تتمثل فى الشبكة القومية للغازات ولذلك فمصر تستطيع تصدير الغاز لأوروبا.

وتمتلك مصر وحدتين لتسييل الغاز في إدكو ودمياط، هاتين الوحدتين تتكلفان لأي دولة في شرق المتوسط، تحتاج لوحدات تسييل الغاز التي تكفل أكثر من 15 مليار دولار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصادر: البيان الختامي لقمة البحرين يشدد على رفض تهجير الفلسطينيين