اعلان

مارسيليا العقارية: نستهدف 500 مليون جنيه عقود مقاولات خلال 2021

 مارسيليا للتطوير العقاري
مارسيليا للتطوير العقاري
كتب : سحر حسين

 كشف المهندس شريف حليو، رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات مرسيليا العقارية، عن ملامح الخطة المستقبلية للشركة خلال الفترة المقبلة، وموقف تنفيذ أبرز مشروعاتها، فضلا عن تأثير فيروس كورونا علي القطاع العقاري.

وقال شريف حليو رئيس مجلس إدارة مجموعة شركات مرسيليا العقارية في حوار لـ«أهل مصر»: «من المستهدف خلال 2021 توقيع عقود مقاولات بما يعادل 500 مليون جنيه، في مشروعات الشركة بالإسكندرية والعاصمة الإدارية والساحل الشمالي والعين السخنة».

وأوضح أن الشركة حققت خلال 2020  مبيعات تقدر بمليار و400 مليون جنيه مصري وبزيادة 140% عن المستهدفات لهذا العام، وقد تم وضع مستهدفات بيعية لعام 2021 تقدر بـ3 مليارات جنيه.

ما هي أبرز نشاطات شركتكم خلال العام الحالي؟

تكثف مجموعة مرسيليا خلال النصف الأول من العام الحالي من نشاطها، لإنهاء إجراءات التراخيص والدراسات الفنية والمالية لمشروع مرسيليا مدينة نصر، والمزمع طرحه في الربع الثالث من 2021 بالشراكة مع شركة أملاك للتمويل الإماراتية وباستثمارات تتجاوز 10 مليارات جنيه، وتوفر أكثر من 20 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة على سنوات عمر المشروع .

كما أنه من المتوقع طرح المرحلة الثانية من مشروعها " جولدن يارد - العاصمة الإدارية الجديدة " بداية النصف الثاني من 2021، عقب الانتهاء بصورة كلية من مبيعات المرحلة الأولى، والذي يتم تطويره بالشراكة مع إحدى شركات وزارة قطاع الأعمال بالحى الدبلوماسي. 

كما تعمل المجموعة خلال العام على تطوير حزمة متنوعة من المراحل بالمشروعات الجارية، تتمثل في تطوير المرحلة الأولى من مشروع حياة مرسيليا، والذي يعد أول مدينة رأسية متكاملة في الإسكندرية.

علاوة على استكمال الأعمال الإنشائية في المرحلة الثالثة والأخيرة من مشروع مرسيليا بيتش 4، والذي يعد أحد أهم استثمارات المجموعة بالساحل الشمالي والذي أوشكت مبيعاته عن الإنتهاء بصورة كاملة تمهيداُ لتسليم المرحلة الثالثة منه والجدير بالذكر أن مبيعات المشروع تجاوزت 3 مليارات جنيه.

بالإضافة الى طرح مرحلة بيعية جديدة بمشروع كاسكاديا الساحل الشمالي أحدث إستثمارات مرسيليا بالساحل الشمالي وتحديداً بالكيلو 134.5 طريق الاسكندرية مطروح سيدى عبد الرحمن ضمن المخطط الإستراتيجي الجديد للساحل الشمالي.

 

ما هو حجم عقود المقاولات المستهدف خلال 2021؟

من المستهدف خلال 2021 توقيع عقود مقاولات بما يعادل 500 مليون جنيه، في مشروعات الشركة بالإسكندرية والعاصمة الإدارية والساحل الشمالي والعين السخنة.

 

ما هو حجم المبيعات خلال 2020 والمستهدف خلال 2021؟

حققت المجموعة خلال 2020  مبيعات تقدر بمليار وربعمائة مليون جنيه مصري وبزيادة 140% عن المستهدفات لهذا العام، وقد تم وضع مستهدفات بيعية لعام 2021 تقدر بـ3 مليار جنيه. 

 

ما حجم الاستثمارات التي تم ضخهها بالمشروعات خلال 2020 والمستهدف ضخه خلال 2021؟

تم ضخ استثمارات بمشروعات الشركة الجاري العمل بها بالإسكندرية والساحل الشمالي والعاصمة الإدارية، بما يقدر بحوالي 500 مليون جنيه، ومن المستهدف ضخ استثمارات بالمشروعات والمراحل المختلفة خلال 2021  بما يقدر بمليار جنيه. 

 

ما نسبة شركات التسويق في مبيعات الشركة، وهل أصبحت شركات التسويق منافس لشركات التطوير العقاري خاصة بعد انتشار ظاهرة الكاش باك؟

تعتمد الشركة بشكل كبير وبالنسبة الأكبر على تسويق مشروعاتها، من خلال مقراتها وفروعها المنتشرة بجميع أنحاء الجمهورية ووكالائها بدول الخليج العربي وذلك لا يمنع بالطبع وجود العديد من شركاء النجاح من شركات الوساطة العقارية والتي تساهم بنسبة لا تتجاوز الـ  20 % من مبيعات الشركة، واعتقد وجود شركات التسويق هو عامل مساعد وليس منافس وخصوصاً عندما يتعلق الأمر بأكبر الشركات العقارية في السوق وأوضح اشريف حليو رأيه تجاه تلك الظواهر الجديدة على طبيعة السوق العقاري مثل ظاهرة الكاش باك أن العروض الغير مدروسة أصبحت سخيفة ومبالغ فيها.

واتضح رأيه جليا من خلال المبادرة التي تولاها ووجهها لغرفة التطوير العقاري بضرورة وضع ضوابط للعروض المقدمة من المطورين ، فقد عانى السوق العقاري وكبار المطورين في الفترة المنقضية من الكثير من الدخلاء على السوق العقاري بدون سابق خبرات وقاموا بتقديم تسهيلات بيعية غير مدروسة تماماً مثل ظاهرة الكاش باك وغيرها من المزايا الاستثمارية الغير مدروسة والمبالغ فيها ولا تتناسب نهائياً مع الجدول الزمني لتنفيذ المشروعات  وللأسف استطاعت تلك الحيل والعروض الايقاع بالعديد من العملاء في فخ التسهيلات مما أضر بسمعة القطاع العقاري بالسلب.

وطالب بضرورة وضع مجموعة من الضوابط بصورة سريعة ومقننة للعروض المقدمة حتى تضمن حقوق العميل أولاً ومن ثم تدفع بعجلة التنمية الوطنية وتفى بمسئوليتنا الأدبية تجاه الوطن في ظل الظروف الراهنة.

 

ما هي أحدث مشروعات الشركة ومعدلات البيع؟

تنفذ المجموعة عددا من المشروعات السكنية والسياحية المتكاملة بالإسكندرية والعاصمة الإدارية الجديدة والساحل الشمالي والعين السخنة

فبداية بأحد أهم استثمارات المجموعة بالساحل الشمالي "مرسيليا بيتش 4 "، جاري تنفيذ الأعمال الإنشائية في المرحلة الثالثة تمهيداً لتسليمها مع العلم أنه أكتملت مبيعات المشروع بالكامل، بالإضافة إلى بيع ما يزيد عن 60% من المرحلة الأولى بمشروع "جولدن يارد – العاصمة الإدارية"، على أن يتم إطلاق المرحلة الثانية للبيع بداية النصف الثاني من 2021 .

وستبدأ المجموعة في أعمال البناء التمهيدية وتسوية الأرض بمشروع كاسكاديا الساحل الشمالي والذي سيحمل صورة مختلفة لمشروعات الساحل الشمالي حيث تتبنى المجموعة سياسة جديدة في تصميم وخدمات المشروع بصورة تضمن استمرارية الحياة بالقرية طوال العام من حيث توافر مختلف الخدمات ووجود أول مستشفي عالمي لمجموعة علاج بالقرية وقد تم بيع ما يعادل 30% من وحدات المشروع.

 

ما حجم مبيعات  شركة مرسيليا خلال الفترة الماضية؟ وهل حققت الشركة المستهدف في ظل جائحة كورونا؟

حجم المبيعات المحققة خلال 2020 تقدر بمليار و400 مليون جنيه بزيادة قدرها 140% من المستهدفات البيعية خلال العام، فقد بدأت مرسيليا سنة 2020 بمشاركتها بأكثر من معرض عقاري محلي ودولي وأبرزهم معرض عاصمة الأمل والمتخصص في مشروعات العاصمة الإدارية، والذي شهد تسجيل مبيعات قياسية بمشروع جولدن يارد العاصمة الإدارية بما يتجاوز 500 مليون جنيه، وذلك أسهم بشكل كبير في الحفاظ على المعدلات البيعية الخاصة بالشركة على مدار العام بالرغم من سكون السوق العقاري بشكل كبير في  فترة إنتشار الموجة الأولى من فيروس كورونا المستجد.

 

ما هي آخر تطورات مشروع مرسيليا بيتش 4 وحجم الاستثمار وكم وحدة ومتى يتم الانتهاء منه؟

تم تسليم المرحلة الأولي والثانية من المشروع بالكامل وجاري تنفيذ الأعمال الإنشائية بالمرحلة الثالثة والاخيرة من المشروع تمهيداً لتسليمها ويتكون المشروع من أكثر من 1950 وحدة بمختلف مراحله الثلاثة والجدير بالذكر أنه قد تم تحقيق مبيعات بالمشروع بمراحله المختلفة تتجاوز الـ 3 مليارات جنيه.

 

ما هي تفاصيل مشروع "كاسكاديا - سيدي عبدالرحمن" وحجم الاستثمار وكم مرحلة ومتى يتم الانتهاء منه.. والأرباح المتوقعة للمشروع؟

"كاسكاديا - سيدي عبدالرحمن" هو أحدث مشروعات مجموعة مرسيليا بالساحل الشمالي، في قلب توسعات العلمين الجديدة وتحديداً بالكيلو 134.5 طريق الاسكندرية مطروح، والمشروع على مساحة 40 فدان بقلب منطقة سيدي عبد الرحمن ويمتاز بتنوع المساحات ما بين 70 و150 متر، لتناسب جميع الاحتياجات والقدرات الشرائية للعملاء، كما أنه الأقل في النسب البنائية في مشروعات الساحل الشمالي بأكمله حيث أن الوحدات على مساحة لا تتخطى 14% فقط ويبعد 10 دقائق فقط عن مدينة العلمين الجديدة ومطار العلمين.

 

ما هي السياسة التسعيرية التي تتبعها الشركة وما هي أنظمة السداد؟

السوق العقاري واسع ويشهد بصورة سريعة وبصفة مستمرة دخول لاعبين جدد، بصورة تخلق منافسة شرسة بين مختلف المنتجات العقارية المقدمة ولكن بداية اسم وخبرة وثقل الشركة بالسوق العقاري تعد نقطة بارزة وهامة في المفاضلة بين المنتجات العقارية، وتعمل الشركة على استراتيجيات متنوعة هدفها التميز بمشروعتها، ومنها وضع سياسات تسعيرية جديدة تتناسب مع مستجدات الأوضاع في السوق العقاري، ومبنية على القدرات الشرائية للعملاء، وحجم الطلب و معادلة النسب البيعية المعدة ما قبل الأزمة.

بالإضافة إلى تحقيق مرونة في أنظمة وفترات السداد الخاصة بمختلف مشروعات المجموعة، بصورة تمنح العميل القدرة على تخطيط مدفوعاته بما يتناسب مع ملائته المالية وقدراته الشرائية، والأهم من ذلك حرصنا الدائم على تقديم مشروعات مميزة وفريدة وغير متكررة، تحظى باهتمام العملاء وتوافي رغباتهم سواء في المشروعات السكنية أو السياحية.

 

هل تتجه الشركة إلى التطوير في مدن الصعيد، وما هي طبيعة تلك المشاريع التي سوف تقام في الصعيد؟

الشركة لديها إدارة متخصصة تعكف على دراسات السوق وتعمل بشكل دوري على دراسة كافة الفرص الاستثمارية المطروحة، وذلك لا يقتصر على منطقة واحدة أو التعامل مع هيئة أو قطاع واحد .

وبالطبع المجموعة تدرس عدداً من الفرص بصعيد مصر باعتبارها إحدى المخططات الإستراتيجية في الوقت الحالي، علاوة على دراسة مجموعة من الفرص في مخطط رأس الحكمة الجديد وتوسعات مدينة العلمين الجديدة، بالإضافة إلى الفرص الاستثمارية بالعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة ودمياط الجديدة، باعتبارهم أهم الأماكن التي تتصدر الخطط التطويرية والتنموية على الصعيد العمراني والتخطيط حالياً.

 

ما هي استراتيجية الشركة الخاصة بتصدير العقار؟ وهل هناك فئات معينة يتم التصدير لهم؟

مجموعة شركات مرسيليا تستهدف دائماً دعم خطط وتوجهات الدولة في تصدير العقار، وتمتلك العديد من الوكالات خارج مصر فقد كانت أول من صدر العقار في 2002 ولها باع كبير جداً في دول الخليج كالسعودية والإمارات والأردن والكويت وعمان وقطر، ولدى المجموعة خطة استراتيجية في تكثيف تواجدها بالمعارض العقارية الدولية، كما تستهدف تكثيف توسعاتها بالتعاقد مع وكلاء بمختلف دول الخليج العربي تمهيداً لتسويق ما بين  40% إلى 50% من مشروع جولدن يارد - العاصمة الإدارية بالخارج، كما أنه من المستهدف تسويق أكثر من 50 % من مشروع مدينة نصر ( بالشراكة مع شركة أملاك للتمويل الإماراتية وبرعاية إحدى شركات البنك الأهلي – مركز دبي المالي العالمي ) للمصريين بدول الخليج العربي.

ماذا عن نسبة التزام العملاء في سداد الأقساط خلال الـ6 شهور الماضية في ظل التداعيات السلبية لأزمة «كوفيد 19؟

حرص العملاء بنسبة تجاوزت ال 80% على سداد كافة الأقساط والدفعات المطلوبة منهم وذلك بالطبع أثر إيجابيا على موقف السيولة النقدية بالشركة ومعدلات التنفيذ بمختلف المشروعات حتى في ظل ذروة الأزمة عالميا.

 

كم حجم محفظة أراضي الشركة الحالية وهل تنوي الشركة شراء أرض جديدة الفترة المقبلة؟

تبلغ محفظة الأراضي المملوكة للشركة قرابة 2 مليون متر مربع في جميع أنحاء جمهورية مصر العربية بالاسكندرية، العين السخنة، العاصمة الإدارية، مرسى مطروح، القاهرة، الساحل الشمالي.

WhatsApp
Telegram