اعلان

خبير يكشف أسباب تخارج شركة شل من الصحراء الغربية

 شل مصر
شل مصر

أعلنت شركة "شل مصر"، أمس الثلاثاء، عن توقيعها اتفاقا لبيع أصولها البرية في الصحراء الغربية إلى شركة تشيرون "بتروليوم وكيرن إنرجي بي إل سي"، مقابل 926 مليون دولار.

وفي هذا الصدد، كشف مصدر مسئول بالهيئة العامة للبترول، فى تصريح خاص لـ "أهل مصر"، أن هذه الصفقة لا تؤثر على الجانب المصري، بل تخضع للموافقات الحكومية مع الجانب المصري.

وأوضح المصدر، أن شركة شل تريد التوسع فى استثماراتها بالمياه العميقة بالبحر الأحمر والمتوسط، ولذلك باعت أصولها فى الصحراء الغربية، موضحا أن شل أدخلت شركة أخرى بدلا منها وهى شركة "بتروليوم وكيرن إنرجي بي إل سي" فلذلك مصر لن تتاثر.

كما أوضح مصدر خاص من شركة "شل"، أن بيع أصول شل بالصحراء الغربية لا يعني تخارج الشركة من السوق المصرية، أو إنهاء ضخ استثمارات جديدة بمناطق الامتياز النفطية والغازية المملوكة لـ "شل"، مشيرا إلى أن الشركة تركز حاليًا على الاستثمار في التنقيب عن النفط والغاز بالمياه العميقة سواء بالبحر الأحمر أو المتوسط، باعتبارهما أحد أكثر المناطق الواعدة للاكتشافات الجديدة في مصر.

وأشار إلى أن استثمارات الشركة بمصر تخطت حاجز الـ500 مليون دولار، خلال 2019، حيث حصلت الشركة على 7 بلوكات جديدة بمناطق امتياز مختلفة، ما يعني ضخ مزيد من الاستثمارات ورؤوس الأموال في المشروعات التي اقتنصتها خلال العام الماضي.

وكانت شركة شل مصر في أكتوبر 2019، أعلنت اعتزامها الخروج من مناطق الامتياز والأصول البرية التابعة لها والواقعة في الصحراء الغربية، بهدف "التركيز بشكل كامل على التوسع بمناطق الامتياز البحرية والمياه العميقة في أعمال الاستكشاف والإنتاج وسلسلة القيمة المضافة للغاز الطبيعي".

كما أعلن نائب رئيس شركة “شل” في شهر فبراير 2020، أن الشركة تعتزم إتمام صفقة بيع أصولها من مناطق الامتياز في الصحراء الغربية بمصر مع نهاية العام الماضي، وبدأ عملية البيع في أوائل عام 2021.

يذكر أن شركة شل في مصر منذ 1911، ويشمل نشاطها مجالات البحث والتنقيب عن النفط وإنتاجه، وتسويق وتوزيع الغاز والمنتجات البترولية، كما تمتلك عدة امتيازات برية في منطقة الصحراء الغربية، ويقدر إنتاجها حاليًا بنحو 120 ألف برميل مكافئ يوميًا، وتشمل أصول شل البرية في مصر 13 امتيازا وحصتها في شركة بدر الدين للبترول.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حسام حسن يستقر على إلغاء جلسة الصحفيين الشهرية بعد تحريف تصريحاته (خاص)