اعلان

خبير اقتصادي: تصنيع الألواح الخشبية محليًا يقلل فاتورة الأستيراد

محمد راشد الخبير الاقتصادي
محمد راشد الخبير الاقتصادي
كتب : مي طارق

قال محمد راشد، الخبير الاقتصادي، والمدرس بكلية السياسة والاقتصاد جامعة بني سويف، إن إنشاء منطقة لوجيستية لتجارة الأخشاب، ستساهم في تخفيض فاتورة استيراد، وهو التوجه الذي تتبناه الدولة نحو إحلال المنتجات المحلية محل الواردات، حيث تستورد مصر سنويا نحو 1.5 مليار دولار سنوياً.

وأضاف راشد في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر"، أن التوجه نحو تصنيع الألواح الخشبية محليًا من مخلفات القصب و قش الأرز سيلعب دوراً محورياً فى زيادة نسبة المكون المحلي فى تصنيع الأثاث، علاوة علي خلق قيمة مضافة وتوفير فرص جديدة للعمل، مما ينعكس ايجابيًا على تقليل فاتورة استيراد الخشب و تراجع عجز الميزان التجاري.

وأقترح الخبير الاقتصادي، إنشاء منطقة لوجيستية لتجارة الأخشاب، فى محافظتين قنا و أسوان، نظرا لأنها تتمتع بالعديد من مخلفات قصب السكر، كما يمكن إنشاء منطقتين لوجستيتين أخرتين، إحداهما فى كفر الشيخ والاخري بمحافظة الدقهلية لتصنيع الأخشاب من قش الأرز وخاصة الألواح الخشبية المسماة MDF باعتبارهما من أكثر المحافظات فى زراعة للأرز، ولا سيما أن هذه الألواح الخشبية تمثل نحو 30% من واردات مصر من الأخشاب.

وكانت وزارة الصناعة والتجارة، قد عقدت الإجتماع الأول للجنة العليا للأخشاب، والتى شكلت بموجب قرار من دولة رئيس مجلس الوزراء، من أجل وضع رؤية متكاملة بين كافة الوزارات والجهات المعنية والقطاع الخاص لتطوير القطاع الأخشاب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيراميكا كليوباترا وفاركو (0-0) بالدوري المصري لحظة بلحظة | ضغط مكثف من العنابي