اعلان

خبير: امتناع المواطنين التعامل بالعملات الورقية يؤثر على الاقتصاد.. والجنيه يستحق الوفاء

خبير اقتصادى سيد حضر
خبير اقتصادى سيد حضر

لا تزال أزمة العملات الورقية من فئة الجنيه تزداد حدة وتهدد الاقتصاد المصرى نتيجة رفض المواطنين التعامل بها، وأيضا امتناع البعض عن التعامل مع الربع جنيه الصغير المعدنى فى الشارع المصرى على الرغم من بيان رئيس الوزراء بأن هذه العملات سارية ولم يتم إلغاؤها.

وقال سيد خضر الخبير الاقتصادى، إن هناك تأثيرا سلبيا للعملات الورقية على الاقتصاد المصرى، وإنها تؤدى إلى إثارة الغضب بين المواطنين، فضلا عن تأثيرها السلبى على القطاع المصرفى.

وأوضح الخبير الاقتصادى، فى تصريحه لـ"أهل مصر"، أن الجنيه الورقي يتمتع يستحق الوفاء به بكامل قيمته مقابل السلع والخدمات، كما يحق لجميع المواطنين استخدامه بشكل طبيعى فى جميع معاملاتهم اليومية.

وأشار إلى أن العديد من المصريين اشتكوا فى الفترة الأخيرة من عدم التعامل بالعملة الورقية فئة جنيه ونصف جنيه من قبل تجار وأصحاب المحالات وفي المواصلات العامة؛ ظنا منهم أنه تم إلغاء التعامل في تلك العملات الورقية، موضحا أن البنك المركزى نفى إلغاء التعامل بتلك العملات الورقية فى الأسواق وخلافه، مشددا على التعامل بها.

وأضاف أنه لابد من اتخاذ إجراءات صارمة فى حالة عدم تعاملها فى الأسواق لأنها تعد مشكلة أمن قومي وتؤثر على الاقتصاد القومى، خاصة مع صعوبة التعامل بها بسبب حالة الرفض من قبل المواطنين بسبب الجهل وعدم احترام العملة الوطنية؛ الأمر الذى يؤدى إلى حدوث مشاكل بشكل مستمر ودفع المواطنين إلى التخلص من تلك العملات، وكذلك فكرة الكتابة على العملات الورقية التى تقلل من قيمتها، وتقليل مدة استهلاكها، وأنها تؤثر على الاقتصاد المصرى بالسلب بسبب الخسائر الكبيرة فى نفقات تجميع وإعدام تلك العملات المتهالكة، وإعادة طباعة عملات جديدة مما يكبد القطاع المصرفى نفقات باهظة.

وطالب الخبير الاقتصادى، بضرورة إصدار تشريع يجرم امتناع المواطنين عن التعامل مع أى عملة مصرية، وأيضا يجرم الكتابة على العملات الورقية من أجل المحافظة عليها، وعدم انهاك القطاع المصرفى فى تكاليف إعدامها وطباعتها وتفعيل وسائل أخرى للتحذير من تلك الظاهرة لصعوبة إثبات تلك الجريمة.

وأكد أن البنك المركزى يبدأ فى منتصف العام الحالى، الاتجاه إلى طباعة النقود البلاستيكية من أجل الاستفادة الكاملة من مزايا تلك النقود من خلال تقليل نسبة الفاقد من العملات الورقية من حيث تكاليف الطباعة ومدة الاستهلاك؛ لتصبح مدة استهلاك أطول، وأن تكون صديقة للبيئة، فضلا عن تقليل نسبة التلوث والأمراض الناتجة عن العملات الورقية.

WhatsApp
Telegram